تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
هل يمكنك النوم بجانب طفلك الرضيع؟ إليك 7 إرشادات لفعل ذلك بأمان
هل يمكنك النوم بجانب طفلك الرضيع؟ إليك 7 إرشادات لفعل ذلك بأمان

هل يمكنك النوم بجانب طفلك الرضيع؟ إليك 7 إرشادات لفعل ذلك بأمان

2022-11-18

قد تكون هناك العديد من الإرشادات والتحذيرات التي تتعلق برعاية الطفل بالنسبة للأمهات الجدد، ومن بين أكثر الأشياء التي تثير الجدل هو ما إذا كان يمكنك النوم بجانب طفلك الرضيع في نفس السرير أم لا. 

وفي حين أن العديد من الثقافات تعتبر النوم بجانب الطفل ومشاركته السرير أمر طبيعي منذ لحظة الولادة، إلّا أن العديد من المنظمات العلمية والطبية في الولايات المتحدة تستهجن فكرة مشاركة السرير خاصة مع الأطفال الصغار، لذا من خلال هذه المقالة سنوضح بعض الإرشادات والخطوات التي يجب اتخاذها للنوم في بيئة آمنة مع الطفل. 

ارشادات للنوم بأمان بجانب الطفل الرضيع

التدخين ممنوع

في حال كنت تنوين النوم بجانب طفلك، فلا تدخني قبل النوم، حيث أشارت الأبحاث إلى حدوث حالات وفيات عديدة عندما كان أحد الوالدين مدخنين، كما حذرت الأبحاث من التدخين أثناء الحمل وتعريض الأطفال للدخان لأن ذلك يمكن أن يزيد من خطر إصابة الأطفال بالأمراض التنفسية. 

لا وسائد

بدلًا من جعل طفلك ينام على الوسادة، يجب أن ينام بشكل مسطح على السرير دون وجود أي وسادة تحت رأسه مع بقائه قريبًا من جهة صدر الأم، وهذا يسهل عليه الرضاعة ويجعله يتخذ بشكل تلقائي وضعية نوم آمنة. 

الطفل السليم ينام على ظهره

أن وضع الطفل عند النوم على ظهره هي الوضعية الأكثر أمانًا، وتتفق جميع الأبحاث الطبية الرئيسية في هذا الأمر، بما في ذلك مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، أن الأطفال يجب أن يناموا على ظهورهم  سواء في القيلولة خلال النهار أو في الليل. 

ألبسي طفلك ملابس خفيفة

إلى جانب النوم على ظهورهم، يمكن أن ترتفع حرارة الأطفال بسهولة، ووفقًا للأبحاث العلمية فإن أفضل طريقة لباس للطفل عند النوم هي عدم ارتداؤه لأكثر من طبقة إضافية من الملابس، وهذا بالتالي يؤدي إلى  نوم الطفل بطريقة مريحة. 

لا تختاري سرير ناعم جدًا

يجب أن يكون السرير الذي ينام عليه طفلك ناعمًا ومريحًا، والهدف هو أن يكون السطح صلبًا، كما يجب تجنب إحاطة الطفل بالفراش أو الألعاب لأنها قد تشكل خطر الاختناق، كما يجب التأكد من أن الطفل ينام بشكل آمن على السرير ومن الصعب أن يتدحرج أو يسقط بسهولة.

انتبهي للأشياء المحيطة بالسرير

يمكن أن يشكل السرير القريب جدًا من الحائط أو الأثاث خطرًا إذا كان طفلك يتدحرج أو يتحرك كثيرًا أثناء الليل، لذا تؤكد معظم المنظمات الطبية أنه يجب الانتباه إلى سرير الطفل ومنطقة نومه.

ابعدي الأغطية عن رأس طفلك

يجب أن تكون منطقة نوم طفلك الرضيع غير مغطاة بالفراش والألعاب التي قد تغطي رأسه في أي لحظة عندما يتحرك، والخطر هنا هو أن الطفل قد يختنق وبالتالي التسبب بالوفاة. 
 

النوم بجانب طفل رضيع أمومة أطفال

احدث المقالات