تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
عصير البقدونس
عصير البقدونس

هل عصير البقدونس آمن خلال فترة الحمل؟

2023-01-10

لطالما كان عصير البقدونس مميزًا ومثيرًا للإعجاب، وذلك بفضل خصائصه المضادة للالتهابات وارتباطه بالعديد من الفوائد الصحية للجسم. 

وفي الحقيقة، تلجأ العديد من النساء الحوامل لشرب الأعشاب وتضمينها في النظام الغذائي للمساعدة في تخفيف بعض أعراض الحمل مثل الغثيان وكذلك تخفيف آلام المخاض، ومن خلال هذه المقالة سنتعرف على ما إذا كان هناك أي مخاطر محتملة لشرب عصير البقدونس أثناء الحمل. 

هل عصير البقدونس آمن خلال الحمل؟ 

البقدونس هو عشب ينشأ في منطقة البحر المتوسط، ويستخدم بشكل شائع في أنواع مختلفة من الطهي من أجل نكهته المميزة، كما أنه يحمل معه عدد من الفوائد الصحية، حيث أنه يحتوي على مركبات الفلافونويد وفيتامينات A و C، وكلاهما لهما خصائص قوية مضادة للأكسدة والتي تساعد الجسم في الحماية من التلف الناتج عن الإجهاد التأكسدي. 

وعلى هذا النحو، تم استخدام البقدونس للمساعدة في علاج العديد من الحالات الصحية والوقاية منها بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكري وحتى بعض أنواع السرطان. 

وقد تساعد الخصائص المضادة للالتهابات في البقدونس في تقليل خطر الإصابة بحصوات الكلى، وعلاج التهابات المسالك البولية، وضغط الدم الصحي، وقد يعمل البقدونس أيضًا كعامل مضاد للميكروبات للمساعدة في محاربة البكتيريا الضارة في الجسم، وقد يخفف أيضًا من لدغات الحشرات. 

لكن السؤال هنا هو هل عصير البقدونس يعتبر آمنًا للنساء الحوامل؟ 

قد يبدو عصير البقدونس علاج طبيعي لبعض أعراض الحمل وذلك بسبب خصائصه المضادة للالتهابات، ومع ذلك إذا تم شرب جرعات عالية منه فقد يسبب مضاعفات. 
وفي الواقع يوجد مركبان في البقدونس وهما "apiole" و "myristicin" قد يسببان تقلصات الرحم وقد يؤديان إلى الإجهاض عند تناولهما بجرعات عالية، بالإضافة إلى ذلك من المعروف أن البقدونس يقلل من إدرار الحليب، لذلك يجب على النساء استخدامه باعتدال أثناء الرضاعة الطبيعية. 

وهناك مجال آخر للقلق بالنسبة لعصير البقدونس أثناء الحمل، وهو احتمال تسمم المعادن الثقيلة، على الرغم من أن الأبحاث مختلطة حول هذا الموضوع. 
وفي الحقيقة، قد تكون سمية المعادن الثقيلة مشكلة في البقدونس، وذلك بسبب تشرب البقدونس للمعادن الثقيلة من التربة أثناء الري. 

وبينما لا توجد بيانات تؤكد أن عصير البقدونس سام أثناء الحمل، تشير بعض الأدلة إلى أنه قد يزيد من خطر الإجهاض، لذلك لا ينصح بشرب عصير البقدونس أثناء الحمل، كما يجب تجنب استهلاك كميات كبيرة من البقدونس أو عصير البقدونس أثناء الرضاعة الطبيعية لأنه قد يقلل من إدرار الحليب. 

صحة رشاقة عناية هتمام البقدونس عصير البقدون

احدث المقالات