تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
البقدونس والكزبرة..ما الفرق بينهما؟
البقدونس والكزبرة..ما الفرق بينهما؟

البقدونس والكزبرة..ما الفرق بينهما؟

2022-12-05

إذا سبق لك أن اشتريت عن طريق الخطأ البقدونس بدلًا من الكزبرة أو العكس اُثناء التسوق، فأنت لست وحدك، فاللوهلة الأولى يمكن أن تكون هذه الأعشاب الخضراء متشابهة جدًا وغالبًا ما يخطئ الناس بينهما.

وفي الواقع، هناك بعض الفروقات التي يمكن من خلالها التمييز بين البقدونس والكزبرة، ومن خلال هذه المقالة سنتحدث عنها إلى جانب ذكر طرق ووقت استخدام كل منهما. 

الفرق بين البقدونس والكزبرة

البقدونس والكزبرة نوعان من الأعشاب العطرية ذات الأوراق الخضراء الزاهية التي تنمو على سيقان طويلة ورفيعة، وهما من نفس العائلة النباتية التي تسمى (Apiaceae).

وعلى الرغم من أن البقدونس والكزبرة يحملان تشابهًا كبيرًا، إلّا أنه يمكن التمييز بينهما من خلال فحص أوراقهما، فعادة ما تكون أوراق الكزبرة مدورة الشكل، في حين أن أوراق البقدونس تكون مدببة قليلًا من الأطراف، ومع ذلك فإن أفضل طريقة للتمييز هي شم كل منهما، حيث يتمتع البقدونس برائحة عشبية منعشة وخفيفة، بينما الكزبرة تتمتع برائحة قوية وحارة وحمضية. 

وفي الواقع يستخدم الناس كلًا من البقدونس والكزبرة بشكل شائع في الطهي، ولكن يوجد أيضًا تاريخ طويل لكلا العشبين في الطب التقليدي. 
 


فوائد بذور البقدونس 


 

المقارنة الغذائية للبقدونس والكزبرة

يحتوي البقدونس والكزبرة على مغذيات مماثلة، وكلاهما منخفض جدًا في السعرات الحرارية والبروتينات والكربوهيدرات والدهون، ويعد كلاهما غنيًا بالعديد من الفيتامينات. 

بالإضافة إلى العناصر الغذائية، يحتوي كلًا من البقدونس والكزبرة على نسبة كبيرة من المركبات الفينولية، والتي هي عبارة عن مضادات أكسدة يمكن أن تحمي الخلايا والحمض النووي في الجسم في من التلف التأكسدي. 
 

البقدونس والكزبرة..ما الفرق بينهما؟


الفوائد الصحية للبقدونس والكزبرة

  • خفض نسبة السكر في الدم
  • تقليل الكوليسترول
  • المساعدة في منع تجلط الدم
  • تثبيط نمو بعض أنواع البكتيريا والفطريات
  • خفض ضغط الدم وحصى الكلى عن طريق العمل كمدر للبول
  • تسكين الآلام
  • التقليل من تقلصات الأمعاء

    7 فوائد صحية مذهلة للكزبرة..تعرفي عليها


     

الطعم والاستخدامات في الطهي للبقدونس والكزبرة

يضيف كلًا من البقدونس والكزبرة لمسة من اللون الأخضر إلى الوصفات، ويمتلك كل منهما نكهة مختلفة جدًا، لذلك لا يمكن دائمًا استبدال أحدهما بالآخر في الوصفات. 

وغالبًا ما تتطلب الوصفات المكسيكية والآسيوية والهندية الكزبرة، حيث أن الكزبرة لها نكهة مميزة وحمضية ولذيذة للغاية، وأفضل نهكة للكزبرة تكون عندما يتم أكلها نيئة، خاصة عندما تضاف إلى السلطات أو صلصات الخضار أو عند إضافتها في النهاية كنوع من التزيين للأطباق. 

ومن جهة أخرى، يميل البقدونس إلى كونه عشبًا أكثر تنوعًا بسبب نكهته العشبية الطازجة، حيث أن يعطي الجمال لأي وصفة تقريبًا ودائمًا ما يكون مكملًا للمكونات الأخرى مثل الليمون أو الثوم. 

ويعد البقدونس عنصرًا أساسيًا في الوصفات وخاصة في الشرق الأوسط، حيث أنه مشهور بنكهته المميزة في التبولة، كما أنه رفيق دائم لأي حساء أو صلصلة والعديد من الأطباق الأخرى. 

وعلى عكس الكزبرة، يحتفظ البقدونس بمعظم نكهته عند طهيه، وبالتالي يمكن إضافته إلى الأطباق أثناء الطهي أو استخدامه كزينة لإضافة النكهة واللون، كما تعد سيقانه صالحة للأكل إلّا أن بعض الناس يجدون طعمها مرير ويفضلون الأوراق فقط. 
 


ما هي فوائد البقدونس المغلي للالتهابات؟


 

البقدونس والكزبرة فوائد البقدونس والكزبرة

احدث المقالات