تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
عظام الطفل
عظام الطفل

هذه العوامل تؤثر سلباً على نمو عظام الأطفال

2022-10-11

تعد المراحل المبكرة من حياة الطفل حيوية جداً وتؤثر على مراحله المستقبلية، لذا يجب الحرص على تغذية الطفل السليمة حتى ينمو بصحة جيدة من مختلف النواحي، العقلية والجسدية.

إلا أنه هناك العديد من العوامل قد تساهم في التأثير سلباً على نمو الطفل، بما في ذلك العظام، وفيما يلي نوضح عوامل تضر بنمو عظام الأطفال:

الأطعمة المصنعة

وجدت عدة دراسات أن زيادة استهلاك الأطفال للأطعمة المصنعة يسبب تأخر نمو وتزيد من ضعف العظام.

عدم ممارسة الرياضة

قلة النشاط البدني للأطفال تؤثر سلباً على نموهم، وخاصة العظام، إذ أشار باحثون إلى أن عدم ممارسة الرياضة يرتبط بزيادة خطر الإصابة بمشاكل العضلات والعظام مثل الهشاشة، في حين تعزز التمارين صحة العظام ونموها بشكل صحي.

اعراض لين العظام عند الاطفال منها قصر القامة وتوقف النمو - اليوم السابع

نقص المغذيات

يساهم نقص استهلاك الطفل لبعض المغذيات في التأثير على نمو عظامه، وخاصة الكالسيوم وفيتامين د والبروتين، فهم من العناصر الضرورية لنمو عظام الأطفال ونقصها يؤدي لانخفاض كثافة العظام، مما يؤثر على صحتها على المدى البعيد.

بعض العلاجات

تؤثر بعض الأدوية والعلاجات على كثافة عظام الأطفال ونمو الكتلة العضلية، مثل بعض أدوية السرطان وعلاج هرمون الغدة الدرقية وما يُعرف بالهرمونات القشرية السكري.

حالات طبية معينة

إضافة لما ذُكر أعلاه، يمكن لبعض الحالات الطبية أيضاً أن تؤثر سلباً على نمو وصحة عظام الأطفال، بما في ذلك فرط نشاط الغدة الدرقية وأمراض الكبد وبعض أنواع السرطان.

 

أمومة طفولة عناية اهتمام العظم

احدث المقالات