تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
نصائح عليك اتباعها لزيادة ثقة طفلك المراهق بنفسه
نصائح عليك اتباعها لزيادة ثقة طفلك المراهق بنفسه

نصائح عليك اتباعها لزيادة ثقة طفلك المراهق بنفسه

2022-09-19

المراهقة مثل منطقة الشفق، لأن ابنك أو ابنتك لا يمكن اعتبارهما أطفالًا أو بالغين، ل1ا فهم يشعرون بالارتباك وعدم الأمان والوعي بأنفسهم خلال فترة المراهقة.
وبصفتك أحد الوالدين، فأنت الشخص الذي يمكنه المساعدة في زيادة ثقة ابنك المراهق بنفسه المسؤولة عن بناء شخصيته المستقبلية، ومن المهم للغاية بناء ثقة إيجابية بالنفس لدى ابنك المراهق.
 

وهنا مجموعة من النصائح التي يتوجب عليك اتباعها عندك تعاملك مع ابنك المراهق من أجل تعزيز ثقته بنفسه:

1. أظهري احترامك له

لا تنسي أن ابنك المراهق لم يعد طفلًا وأصبح قريبًا من سن البلوغ، وعلى هذا النحو، فإنه يستحق الاحترام تمامًا مثل أي شخص بالغ آخر؛ لذلك عندما تخاطبي ابنك المراهق، أظهري الاحترام دائمًا ولا تدعي الازدراء يظهر في نبرة صوتك، كما تعاملي دائمًا مع مشاكلهم ومخاوفهم بأهمية.

2. امدحيه في كثير من الأحيان

عندما تمدحين ابنك المراهق لشيء جيد فعله، فإن ذلك يعزز ثقته ويشجعه على القيام بعمل أفضل في المرات القادمة، كما أشعريه  بمدى فخرك به ورضاك عنه.


3. تجنبي النقد:

حاولي تجنبي الانتقاد بقدر ما تستطيعين، فمن الممكن أن يكون الانتقاد ضارًا بثقة ابنك المراهق بنفسه، وفي حال كان النقد لا مفر منه راقبي نبرة صوتك وطريقتك في الكلام.

وإذا كنت لا توافقين أو تكرهين شيئًا يتعلق بتصرفاته، فخذي وقتًا للجلوس معه والتحدث معه، إذ أن غالبًا ما يعتبر المراهقون النقد على أنه سخرية أو عار.

4. تشجيع موهبته

دعي ابنك المراهق يمارس هواياته المفضلة، شجعيه على المشاركة في المزيد والمزيد من الأنشطة، فمن المهم أن يتفوق في أي شيء يحبه ويستمتع به.

أثبتت الأنشطة اللامنهجية أنها فرص رائعة للتعرف على النجاح والفشل والتحديات وتضيف الكثير إلى ثقة ابنك المراهق، كما تبني هذه الأنشطة روح الفريق الإيجابية لديه وتساعده على التعلم والعمل مع الجماعة من أجل تحقيق هدف مشترك.


5. ادعم يصداقاته

نحن نعلم أنه لا يمكنك التحكم في اختيار نوع الأصدقاء الذين يتعرف عليهم ابنك المراهق، لذلك علمه احترام وتقبل الآخر، وأكِّد له أن الاحترام المتبادل في أي علاقة هي ما يهم، كما وسع مداركه وعلمه طرق التفريق بين الصديقالجيد والسيء.

6.عمليه أن المظهر ليس كل شيء

يقع معظم المراهقين تحت ضغط كبير بشأن أشكالهم، فهم يتوقون للظهور مثل عارضات الأزياء والمشاهير وعدم قدرتهم على القيام بذلك يؤثر على ثقتهم بأنفسهم بشكل كبير.
من المهم أن تجلسي وتشرحي لابنك المراهق أن المظهر غير مهم، فما يهم هو الأخلاق الحميدة والنظافة والعقل والجسم السليمين.

أمومة طفولة سلوك عناية اهتمام

احدث المقالات