تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
المراهقة
المراهقة

طرق تساعدك على التواصل مع ابنك المراهق بطريقة أفضل.. تعرفي عليها

2023-07-28

سنوات المراهقة هي فترة التطور الجسدي السريع، بالإضافة إلى مجموعة من التغييرات العاطفية في أشكال المشاعر التي لم تشعري بها من قبل. لا يمكن أن يكون فقط وقتًا مربكًا للمراهقين الذين يتطورون إلى سن المراهقة، ولكنه قد يكون أيضًا مثيرًا ومحبطًا للآباء أيضًا.

من كونهم أصدقاء مقربين مع أطفالهم الصغار، غالبًا ما يواجه الآباء صعوبة في فك رموز حب المراهق الجديد للخصوصية والردود المكونة من كلمة واحدة. والأسوأ من ذلك هو أن الثرثرة التي كانت ذات يوم بشكل لا يصدق تتجول الآن بوجه متجهم وتنغمس بشكل محبط في هاتفه الذكي.ولهذا نقدم لك أربع طرق يمكن أن تساعدك على التواصل مع ابنك / ابنتك المراهق بطريقة أفضل.

كوني  مستمعة جيدة 

من المؤكد أن هذا يبدو سهلاً للغاية، لكن كونك مستمعة جيدة يستلزم أيضًا الاستماع دون نية الرد أو إلقاء محاضرات عليه لأخذ مكانة عالية. لذا، بدلاً من إخبار المراهقين بما يفعلونه بشكل خاطئ أو بشكل غير صحيح وفقًا لك، تأكدي من منحهم الوقت والمساحة والاستماع إلى ما يشعرون به.

بعد ذلك، يمكنك تقديم مدخلاتك وطرح أسئلة مثل "إذن، كيف يمكننا تحسينها؟"، ذلك يطمئنهم أنك كنت تستمعين بالفعل ولا تحاولي إصلاح مشكلاتهم أو الحكم عليهم لاتخاذ خيارات معينة.

شاركي حكايات طفولتك المثيرة

بدلاً من رسم صورة لك بصفتك الطفل المثالي، الذي لم يرتكب أي أخطاء مطلقًا، ولم يغش في أي اختبار، ولم يسبق له الالتحاق بفصل، وما إلى ذلك، من المهم أن تشاركي حكايات طفولتك المثيرة للاهتمام مع المراهقين. سيساعد ذلك على نمو علاقتك ويطمئن ابنك المراهق أنه يستطيع أن يثق بك بشأن أشياء معينة قد تفهمها بشكل أفضل.

تحدثي معه دون خطط مسبقة

الآباء والأمهات، لا تنتظرن ركوب السيارة إلى المدرسة أو تناول العشاء معًا لبناء محادثة. إذا انفتح ابنك المراهق عليك بشأن شيء ما، فاغتنم الفرصة وحاول أن تتوقف مؤقتًا عن كل شيء آخر إن أمكن لبناء أساس متين للتواصل.

تخطي الأسئلة الآن

بقدر ما يغريك أن تسأل ماذا وأين وأسباب أثناء المحادثة، نقترح وضع وقفة على نفسه. نظرًا لخوف ابنك المراهق من الحكم عليه، قد تكون أسئلتك طريقًا مسدودًا للمحادثة. بدلاً من ذلك، أضف مواد مالئة وتراجع واستمع إلى ما يقوله طفلك.

 نحن لا نقول لك أن تتخطى الحدود الحمراء أو الجوانب المقلقة من المحادثات، فقط احتفظي بها لبعض الوقت الآخر. دعي طفلك يتحدث وأنت تستمعين بهدوء، دون أي حكم أو أسئلة (على الأقل من الخارج).

علاقات المراهقة تعامل سلوك

احدث المقالات