تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
لها قواعدها الخاصة.. حقائق مثيرة لا تعرفها عن لغة الإشارة
لها قواعدها الخاصة.. حقائق مثيرة لا تعرفها عن لغة الإشارة

لها قواعدها الخاصة.. حقائق مثيرة لا تعرفها عن لغة الإشارة

2023-05-03

لغة الإشارة أساسية للأشخاص الصم، كما يحتاج الكثيرين من الأصحاء إلى تعلمها من أجل التعامل معهم.

وفي حين أن هذه اللغة  تحظى بشعبية كبيرة وخاصة خلال الفترة الأخيرة، إلا أنه يدور حولها العديد من التساؤلات وقلما من يعرف معلومات عنها ولذلك نقدم من خلال مجلة "ستارز إنسايدر" حقائق مثيرة عنها:

تختلف من بلد إلى آخر

 ليست موحدة عالميًا كما يُشاع، إذ لمعظم البلدان لغة إشارة خاصة بهم ومعظم هذه اللغات يكون غير مفهوم خارج البلد الخاصة بها.

تنقسم إلى نوعين

تنقسم  إلى نوعين: لغة الإشارة الأمريكية ASL ولغة الإشارة البريطانية BSL وعلى عكس المعتاد بالنسبة لمتحدثي اللغة الإنجليزية، لا يتم فهم نوعي لغة الإشارة بشكل متبادل، إذ لا يتشاركان سوى 31 ٪ فقط من العلامات.

كما يعني ذلك أن للغة الإشارة لهجات مختلفة أيضًا.

لها قواعدها الخاصة

على غرار مختلف اللغات، للغة الإشارة قواعد لغوية خاصة بها وعلى سبيل المثال، من أجل إضافة صيغة السؤال بشكل سليم في لغة الإشارة يجب اتخاذ موضع معين للحاجب.

نفس تأثير تلف الدماغ

يؤثر تلف الدماغ على الصم بنفس الطريقة التي يؤثر بها على المتحدثين، أي أنه مثلما يمكن أن تسبب صدمة الرأس أحيانًا تلف الدماغ وتصعب على المصاب التحدث جيدًا وصياغة الجمل، يمكنها أيضًا التأثير على دماغ الأصم وتسبب صعوبة في استخدامها بشكل سليم.

تعتمد على تعبيرات الوجه أيضًا

عادة ما يشاع أنها تعتمد على حركة اليدين فقط، ولكن ذلك ليس صحيحًا، حيث تعتمد أيضًا على حركة وتعبيرات الوجه جنبًا إلى جنب مع لغة الجسد.

يُستخدم يد واحدة أيضًا

يعتمد مستخدمي هذه اللغة  أحيانًا على يد واحدة فقط في بعض اللغات، وعلى سبيل المثال عادة ما يتم استخدام يد واحدة في الأمريكية للتعبير عن الحروف الأبجدية، بينما يتم استخدام كلتا اليدين عند فعل المثل في لغة الإشارة البريطانية.

لافتات الأسماء شائعة

من الشائع اعتماد مستخدمي لغة الإشارة على لافتة تحمل أسمائهم حتى لا يضطر الآخرون إلى استخدام لغة الإشارة أو أصابعهم طوال الوقت، بينما عادة ما يجب توضيح اسمك بلغة الإشارة عند مقابلة أحد مستخدميها.

لكل إشارة 5 عناصر

تتكون كل علامة أو إشارة من 5 عناصر مختلفة: شكل اليد واتجاه الكف والموقع والحركة وتعبير الوجه، وتغير أي من هذه العناصر يساهم في تغيير معنى الإشارة.

لها نفس التطور للغة المنطوقة لدى الأطفال

على غرار اللغة المنطوقة، يكتسب الأطفال أو تطور لديهم لغة الإشارة بنفس الطريقة، حيث يفعلون ذلك بإيماءات بسيطة وربط العلامات معًا بتلقائية من خلال التعلم والتفاعل مع من حولهم.

غير معروف عدد مستخدميها على مستوى العالم

في حين كشفت الاحصائيات أنه في 2019 كان هناك مليون مستخدم للغة الإشارة الأمريكية فقط، إلا أنه حتى الآن ليس معروفًا عدد مستخدمي لغة الإشارة في جميع أنحاء العالم.

تاريخها قديم

لغة الإشارة ليست حديثة كما يعتقد الكثيرين بل تاريخها قديم يرجع لآلاف السنين ويعود أقدم السجلات لاستخدام لغة الإشارة إلى عهد الفيلسوف اليوناني أفلاطون في القرن الـ 5 قبل الميلاد.

لغة الإيد لغة الإشارة معنى لغة الإشارة

احدث المقالات