تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
لماذا لم أنجح في الوصول إلى مقابلة العمل؟
لماذا لم أنجح في الوصول إلى مقابلة العمل؟

لماذا لم أنجح في الوصول إلى مقابلة العمل؟

2022-11-18

هل تساءلتِ يوماً عن سبب عدم حصولكِ على ردٍ لإجراء مقابلة عمل؟ قد يكون انتظار رسالة بريد إلكتروني أو مكالمة من صاحب العمل لتحديد موعد مقابلة، والتساؤل عن سبب عدم اختيارك هو الجزء الأكثر إزعاجًا في عملية البحث عن وظيفة.


يستفزنا جميعا هذا الأمر.. خصوصاً عندما تتقدمين لوظيفة تبدو مناسبة تمامًا لمهاراتكِ وخبراتكِ.. لماذا لم يتم اختياركِ؟ ولماذا لم تسمعي من صاحب العمل بعد أن أمضيتِ الكثير من الوقت والجهد في كتابة سيرة ذاتية احترافية تُذهل مسؤول العمل، مرفقة برسالة تغطية مثالية لهذا العمل ؟


إنَ قضاء بعض الوقت في مراجعة طلبك، قد يعود عليكِ بالنفع في الإجابة على بعض هذه الأسئلة، ما يُمكَنكِ من إجراء التغييرات اللازمة عليه، سعياً للوصول إلى المقابلة في المرة القادمة.

عندما لا ترقى مؤهلاتك إلى المستوى المطلوب

يمكن أن يكون هناك عدد لا يحصى من الأسباب لعدم اتصال المسؤول بك. في بعض الأحيان، قد يكون هناك قيود على مؤهلاتكِ أو عيوب في طلبكِ. 

في حالات أخرى..  قد تكون المنافسة القوية هي السبب في عدم حصولكِ على اتصال من القائم بالمقابلة، على الرغم من موافقة مؤهلاتك مع شروط العمل المطلوبة. إذا كان هذا هو الحال بالنسبة لكِ، فيمكنك إعادة التقديم على مثل هذا المنصب بعد أن تكتسبِ مزيداً من الخبرة. بذلك تستطيعين أن تضفي أفضلية على طلبكِ.


انتِ لستِ السبب


من ناحية أخرى، قد لا يكون لعدم حصولك على اتصال علاقة لك أو بالمتقدمين الآخرين. قد يعود السبب إلى الظروف المؤثرة على استعداد صاحب العمل للتعيين. ليس هناك الكثير مما يمكنكِ فعله حيال هذا الموقف، ولكن مجرد معرفتكِ أن مؤهلاتك لم تكن السبب قد يمنحك راحة بال.

 يمكنك محاولة الاتصال بمدير التوظيف للحصول على القصة الكامل، أو البحث عن قصص إخبارية عن الشركة - قد يشير انكماش  الأعمال إلى إلغاء خطط تعيين المزيد من الموظفين-

مقابلة العمل

13 سببًا لعدم اختيارك لإجراء مقابلة


من الصعب معرفة الأسباب الدقيقة لعدم استدعائك لمقابلة معينة. ومع ذلك، قد يكون من المفيد التفكير في بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لعدم اختيار المرشحين المتقدمين لوظيفة ما:

فيما يلي أهم 13 سببًا لعدم حصولك على اتصال لإجراء مقابلة، بالإضافة إلى نصائح حول كيفية معالجة المشكلات التي ربما تكون قد أخرجتك من المنافسة. 

 

1. مؤهلاتك لا تتطابق مع الوظيفة

 لقد تم استبعادك من قبل نظام آلي أو مدير التوظيف لأن مؤهلاتك الموجودة في سيرتك الذاتية لا تتطابق مع متطلبات العمل المدرجة في إعلان الوظيفة.

 من المهم جداً قضاء وقت كافي في تسليط الضوء على المهارات الموجودة في سيرتك الذاتية، والتي تؤهلك للحصول على منصب معين. أوضحي للشركة أهليتكِ، وأسباب وجوب اختيارهم لكِ.


2. مؤهلة أكثر مما يجب

أن تكوني مؤهلة أكثر من اللازم يمكن أن يضر بترشيحك أيضاً، كأن تحملين عدداً من الشهادات والدرجات الجامعية دون أي خبرة. حاولي شرح الأسباب التي جعلتك تتقدمين لمثل هذه الوظيفة، وما يمكنك تقديمه للمؤسسة.


3. لم تتبعي التعليمات

 لم تقدمي جميع المعلومات والإرشادات المطلوبة. يقوم أصحاب العمل بتضييق نطاق مجموعة المتقدمين عن طريق استبعاد المرشحين الذين لم يقدموا المعلومات المطلوبة. إذا لم تتمكني من اتباع التعليمات عند التقديم، فقد يشك صاحب العمل في أنكِ غير قادرة على اتباع التعليمات إذا تم تعيينكِ. تأكدي من أنكِ قد غطيت جميع القواعد، خاصة عند التقدم لوظيفة عبر الإنترنت.

4. أخطاء لغوية

قبل تقديم طلبك.. تأكدي من مراجعة جميع الأخطاء النحوية والإملائية في مستنداتك. وإذا أمكن، اطلبي من شخص آخر أن يبحث عنها نيابة عنكِ.

5. عمومية رسالة التغطية

 الهدف من خطاب التقديم هو عرض إنجازاتك، وربطها بالمؤهلات المطلوبة للوظيفة. قد لا يقع الاختيار عليكِ بسبب عمومية رسالة التغطية، وعدم تصميمها وفقاً للوظيفة. يجب أن تكتبي عن ما يمكنك تقديمه للشركة، وليس ما تريدينه في الوظيفة. 


6. قصر رسالة التغطية

جعل رسالة التغطية الخاصة بك موجزة ​​للغاية يؤدي إلى افتراض مدير التوظيف أنكِ لست متحمسة للغاية لمتابعة هذا المنصب. تأكدي من أن رسالتك تتضمن جميع مكونات خطاب الغلاف الناجح، ومليئة بالتفاصيل حول ما يمكنك تقديمه لصاحب العمل.

7. الراتب المتوقع أعلى مما يجب 

قد تكون توقعات راتبك المتصورة تتجاوز الموارد المتاحة. إذا اعتقدت الشركة أن التوظيف سيكون مكلفًا للغاية، فقد يختارون عدم إجراء مقابلة معك. خذي الوقت الكافي لتقييم ما تستحقيه وما إذا كانت الوظيفة مناسبة من الناحية المالية.


سلوكيات يجب عليك اتباعها في العمل.. تعرفي عليها
أسباب فقدان التركيز في العمل


8. قلة الخبرة

هل تفتقرين إلى الخبرة في مجال العمل المطلوب؟ إذا لم تكن لديكِ الخبرة المناسبة ، فمن المحتمل ألا تحصلين على مقابلة. ابدأي بالصعود على السلم الوظيفي بمنصب مبتدىء، ولا تتعجلي في التقديم على المناصب ذات الخبرة الواسعة.


9. لا تبدو الوظيفة مناسبة 

لم توضحي كيفية تناسب الوظيفة مع خطتك المهنية. هل خبرتك في سيرتك الذاتية مرتبطة بالوظيفة التي تتقدمين لها؟ هل أوضحت لصاحب العمل سبب كون هذه الوظيفة مناسبة لكِ وللمؤسسة؟ إذا لم يكن الأمر واضحًا ، فاقضِ بعض الوقت الإضافي في تغطية هذه الأفكار لمقابلة العمل القادمة

10. فجوات في سيرتك الذاتية

 هناك فجوات غير مبررة في عملكِ. قد تكون الفجوات الواضحة في سيرتك الذاتية بمثابة علامة حمراء لصاحب عمل محتمل. سوف يتساءلون عما كنتي تفعلينه خلال الأوقات التي لم تعملي فيها. هناك طرق يمكنك من خلالها تقليل فجوات التوظيف في سيرتك الذاتية حتى يكون لديك فرصة أفضل في الحصول على مقابلة.

11. التواجد غير المهني على وسائل التواصل الاجتماعي

قد تكون صورتكِ على الإنترنت قد أضرت بترشيحك. قبل التقدم لوظيفة أخرى، ألقِ نظرة على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك من منظور صاحب العمل. هل قمتي بتعديل إعدادات الخصوصية الخاصة بكِ بعناية؟ هل كل ما هو متاح للجمهور يحمل مضمون مناسب؟ هل قمت بتحديث ملفك الشخصي على LinkedIn حتى يكون شاملاً ويعرض مهاراتك؟

12. مرشح من خارج المدينة

يفضل صاحب العمل المرشحين المحليين. إذا كنتي تبحثين عن وظيفة، حاولي اختيار وظيفة قريبة منك أو في نفس مدينتكِ. إن كانت الوظيفة المرادة خارج مدينتك، حاولي طمأنة مدير التوظيف حول قدرتكِ على الوصول إلى مكان العمل دون أن يُخلف أي مشاكل عليكِ.

13. التأخر في التقدم للوظيفة

لقد تقدمتِ للوظيفة في وقت متأخر، وكان هناك بالفعل مجموعة قوية من المتقدمين. في بعض الأحيان، يحتاج أصحاب العمل إلى التوظيف بسرعة. قد يبدأون إجراء المقابلات بمجرد تلقي الطلبات، ويمكن أن يكونوا قد وظفوا شخصًا بالفعل. 

مقابلة العمل

لا يزال لديك فرصة

لا يأخذ العديد من أصحاب العمل الوقت الكافي لإخطار المتقدمين برفضهم. إذا لم تسمعي أي رد، فربما لا يزال لديك فرصة لتأمين مقابلة. الأمر يستحق المحاولة إذا كنتي تريدين هذه الوظيفة حقًا ولست مستعدة تمامًا للمضي قدمًا. على الرغم من أن الأمر قد يكون بعيد المنال، إذا تمكنت من مراجعة طلبك وتعديله، فقد تتمكني من الحصول على مقابلة.. قد لا تحصلي على مقابلة هذه المرة، ولكن عند وجود شاغر لوظيفة أخرى، قد يتذكر مدير التوظيف اسمك ومثابرتك.
 

مقابلة عمل مقابلات أعمال رائدات

احدث المقالات