تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
عناد الأطفال
عناد الأطفال

كيف تعلمين طفلك العنيد احترام الآخرين بطريقة صحيحة؟

2022-10-12

يواجه بعض الآباء مشكلة عند تربية أطفالهم، حيث يصر أحد الأطفال على وجه الخصوص على تحدي الكبار بما في ذلك والديه بعناد ويظن نفسه أعلم من الجميع، ويتصرف بشكل غير محترم معهم، مما يسبب الكثير من الاحراج للوالدين، ولتعليم طفلك الاحترام بالطريقة الصحيحة اتبعي الخطوات التالية:

1. اطرحي أسئلة مفتوحة

تقضي تقنية التدريب هذه على الكثير من الاحتكاك غير الضروري، فبدلاً من إخبار طفلك، "عليك التوقف عن الجدال مع معلميك"، اسأليه، "كيف تعتقد أن معلمك يشعر عندما تتحدث خارج دورك؟ ما هو الانطباع الذي تقصده؟ حيث يتيح ذلك لطفلك التفكير في أفكار ومشاعر وكيف يمكن لسلوكه أن يؤثر سلبًا أو إيجابيًا على الآخرين.

 

2. المراقبة الاجتماعية

لمساعدة طفلك على التوقف عن الجدل وتعزيز وعيه، اطلعيه على مفهوم الجاسوس الاجتماعي، والذي يراقب سلوك الأشخاص في أماكن مختلفة ويسجل ملاحظاته حول الإشارات الاجتماعية بما في ذلك، حجم الصوت، والنبرة، والتواصل البصري، والحضور الجسدي، والمقاطعة، والجدل، وغيرها للتوصل إلى القواعد الاجتماعية غير المعلنة في كل بيئة لمساعدته على إدراك قواعد السلوك الاجتماعي المقبول.

5 نصائح للتعامل مع الطفل العنيد

3. لعبة الذوق

حافظي على أسلوب محايد وناقشي بهدوء سبب ضرورة الذوق أو التظاهر بالأدب، وتحدثي معه على سبب تصرفه غير المهذب، وبدلًا من إخباره فقط بما يجب عليه فعله عندما يشعر بالملل على سبيل المثال، ناقشي معه فوائد التعامل بسلوك مهذب حتى لو كان طرفا في محادثة مملة على سبيل المثال، وتأكدي من الحفاظ على نبرة صوت هادئة اثناء المناقشة.

4. علميه قراءة الغرفة

في كل بيئة، هناك توقعات وقواعد غير معلنة، ولذلك عليكِ تعليم طفلك التوقف عند الدخول إلى غرفة أو تجمع ومراقبة المشاركين وسلوكهم وضبط سلوكه وفقا لذلك، فعلى سبيل المثال من اللائق أن يتحدث طفلك بصوت عالِ في فناء المدرسة ولكن عندما يكون داخل الفصل أو المنزل هناك قواعد أخرى، والتي تختلف أيضا عن المكتبة وغيرها من الأماكن.

 

طفولة أمومة عناية اهتمام

احدث المقالات