تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
ألعاب الأطفال
ألعاب الاطفال

مهارات ينميها طفلك خلال عامه الأول

2022-10-11

تعتبر السنة الأولى من حياة طفلك بالغة الأهمية، ففي هذه الفترة يكتسب طفلك بعض المهارات الحياتية الأساسية ويطوروها، والتي تبقى معه طوال حياته.

خلال السنة الأولى من عمره، يطور الطفل طريقة جديدة للتفكير، ويبدأ في فهم الأشياء التي تحدث من حوله ويتعلم كيفية التفاعل مع الناس.

ألعاب أطفال عمر سنة ونصف وكيفية التعامل مع الطفل في هذا السن – زيادة

وفقا للخبراء يتم تقييم المراحل التطورية بشكل عام ضمن 4 اقسام: الحركة الإجمالية والحركة الدقيقة والمهارات اللغوية والمهارات الاجتماعية، وفيما يلي نسرد بعض المراحل التطورية التي يجب عليكِ الانتباه إليها في السنة الأولى ومتى يجب أن تقلقي بشأن بنمو طفلك:

شهرين

عند الولادة، يقوم الأطفال بثلاثة أشياء فقط هي الأكل والنوم والبكاء، ولكن بحلول بلوغهم شهرين يتمك الطفل من دعم رأسه مؤقتًا، ويمكنه التعرف على الأم والنظر في عينيها والتفريق بين صوت الأم والآخرين، وإصدار صوت هديل والابتسام للآخرين.

4 أشهر

بحلول بلوغ 4 أشهر، يطور الرضيع القدرة على دعم رأسه ويبدأ في الثرثرة، وقد يضحك كثيرًا ويبدأ في التعرف على الوجوه المألوفة، ويطور بعض الأطفال القدرة على التنسيق بين العين واليد.

6 أشهر

في عمر 6 أشهر، يطور الأطفال عضلات الظهر والرقبة أكثر، مما يسمح لهم بالجلوس لفترة وجيزة مع الدعم، ويبدأون في إصدار المزيد من الضوضاء وتصبح قوتهم على إمساك الأشياء بقوة أكثر ونقل الأشياء من يد إلى أخرى، كما يمكنهم التعرف على الوجوه المألوفة وغير المألوفة.

9 أشهر

في هذا السن تتطور مهارات الطفل في المشي والتحدث ويتمكن من الجلوس دون دعم ويبدأ الزحف والتجول، ويبدأ بعض الأطفال في هذه المرحلة نطق كلمات قصيرة مثل ماما أو بابا ويمكنه التلويح للآخرين.

سنة

عندما يبلغ الأطفال عامًا واحدًا، يمكنهم المشي لفترة وجيزة أو الوقوف بدون دعم، ويبدأ في نطق الكلمات بشكل أكثر وضوحًا ويمكن للبعض أن يتكلم 5-6 كلمات.

 

متى تستشيرين الطبيب؟

إذا لم يكن طفلك قادرًا على دعم رقبته أو تواصل العين أو الالتفات للصوت عند بلوغه 6 أشهر من العمر، فهذا يعني أن هناك مشكلة ما.

طفولة أمومة عناية اهتمام ألعاب

احدث المقالات