تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
أصدقاء الأطفال
أصدقاء الأطفال

كيف تساعدين أطفالك على تكوين الصداقات؟

2022-10-11

عندما يتعلق الأمر بالقدرة على تكوين الصداقات، ينقسم الأطفال إلى فئتين، واحدة بارعة للغاية في تكوين الصداقات، والأخرى تواجه صعوبات كبيرة في الامر، ولكن لحسن الحظ إذا كان طفلك من الفئة الأخيرة يمكنكِ مساعدته بالطرق التالية على تكوين الصداقات:

ساعديه على التعامل مع القلق الاجتماعي

يعاني بعض الأطفال من الحرج والقلق اثناء التفاعلات الاجتماعية مع الاغراب، وقد يتصرفون بغرابة أو يتجنبون التواصل معهم، مما يصعب عليهم تكوين الصداقات، وهنا يمكن للآباء مساعدة أطفالهم على إدارة قلقهم الاجتماعي بتعليمهم آليات مختلفة للتكيف أو عن طريق تحسين قدراتهم على حل المشكلات.

دور الأصدقاء في تكوين شخصية طفلك

ربيه على اللطف والتعاطف

أفضل طريقة لمساعدة طفلك على تكوين صداقات هي غرس اللطف والتعاطف، فإذا كان طفلك متعاطف مع الاخرين فسيظل دائمًا محاطا بأشخاص داعمين، ولكن عليكِ تعلميه التمييز بين مساعدة الاخرين والتعرض للاستغلال.

علميه التواضع

غالبا ما تكون الانانية والغطرسة صفات منفرة، وتصعب على الأطفال تكوين الصداقات، لذلك يجب أن تعلمي طفلك أن يكون متواضعا ومتسامحا.

شجعيه على التعبير عن مشاعره

تتمحور الصداقة حول المحادثات، ولذا من المهم أن تشجعي أطفالك على التواصل أكثر والانغماس في التفاعلات الاجتماعية والتعبير عن مشاعره.

نظمي الأنشطة الاجتماعية للأطفال

يمكنك تنظيم أنشطة ممتعة للأطفال وتطوير بيئة يتعلم فيها الأطفال فن التعاون بدلاً من المنافسة، وبهذه الطريقة سيتعرف طفلك على أطفال اخرين في بيئة ودودة ويتعلم مهارات التفاعل الاجتماعي.

أصدقاء علاقات طفولة امومة تعليم4سلوك

احدث المقالات