تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
لدغة البعوض
لدغة البعوض

كيف تعالجين لدغة البعوض على طفلك؟ إليك الطريقة

2021-05-03

إن البعوض يحب الرضع والأطفال الصغار للأسف، ومن خلال هذه المقالة سنتحدث عن لدغات البعوض وطرق علاجها، بالإضافة إلى منع استهداف طفلك من قبل البعوض الجائع. 

التعرف على لدغات البعوض على طفلك

أضرار قتل البعوض علي الجسم - مجلة رجيم
يشعر طفلك بالقلق، وربما يمسك بجلده ويحكه بقوة، وأنت تلاحظين نتواءات صغيرة حمراء منتفخة، وهذا يعني أنه نعم قامت البعوضة بعض طفلك، لذا فيما يلي إليك الجدول الزمني العام للأعراض والذي يمكن أن يساعد في التعرف على اللدغة:

  • عادة ما تظهر النتوءات الصغيرة بسرعة كبيرة بعد حدوث لدغة البعوض
  •  قد يبدأ في التحول إلى اللون الوردي أو الأحمر بعد فترة وجيزة، وبعد يوم يصبح لون اللدغة أغمق
  •  ستبدأ الحكة عندما يتفاعل جسم طفلك مع البروتينات الموجودة في لعاب البعوض

ومع ذلك، يمكن أن يكون الأطفال عرضة لردود فعل أكثر حدة للدغات البعوض وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، وقد يستلزم ذلك بعض التورم الشديد في المنطقة المصابة وربما بعض الكدمات أو البثور، وفي الحالات الأكثر خطورة قد يعاني الطفل من تورم الغدد اللمفاوية أو حمى منخفضة الدرجة. 

وفي الواقع يمكن أن تبدو لدغات البعوض متشابهة جدًا لبعض أنواع لدغات الحشرات الأخرى، وقد لا تعرف ما إذا كانت النتوءات الحمراء ناتجة عن لدغة بعوضة أو ما إذا كانت حشرة أخرى مثل البراغيث التي تسبب أيضًا لدغات شديدة الحكة، ولكن غالبًا ما يتم تمييز لدغات البعوض من خلال النقطة الحمراء الصغيرة في وسط النتوء. 

علاج لدغات البعوض على طفلك

الحكة هي حقًا المشكلة عندما يتعلق الأمر بلدغات البعوض، ومعظم الناس يضطرون إلى تحمل بضعة أيام من الحكة المزعجة، ولكن هذا يمثل تحديًا للرضع والأطفال الصغار، لأنهم سيرغبون في خدش تلك اللدغات المسببة للحكة، وفي هذه الأثناء عانقي طفلك وأخبريه أنه سيكون على مايرام ونظفي المنطقة المصابة بماء دافئ واتركيها حتى تجف، وبعد ذلك يمكنك اختيار إحدى هذه الاستراتيجيات في العلاج وهي: 

-    وضع كمامة باردة ورطبة على مكان اللدغة لدى طفلك
-    وضع كريم مخفف للحكة يحتوي الستيرويد ثلاث مرات يوميًا حتى تلتئم اللدغة أو تخف الحكة لدى طفلك
-    اصنعي عجينة صودا الخبز والماء وضعيها على اللدغة عدة مرات في اليوم
-    قد يقوم البعض بإعطاء الطفل جرعة من مضادات الهيستامين لتقليل الحكة، ولكن الأطباء وإدارة الغذاء والدواء لا يوصون باستخدام مضادات الهيستامين في الأطفال دون سن الثانية. 

متى يجب رؤية الطبيب؟

من الطبيعي أن تستمر الحكة لعدة أيام، وقد تظل المنطقة المصابة لدى طفلك متورمة لمدة أسبوع، ولكن إذا بدأ الطفل تتطور لديه بعض الأعراض الأخرى، فقد يكون قد حان الوقت للاتصال بالطبيب. 

ويمكن الانتباه إلى أن طفلك بحاجة لزيارة الطبيب من خلال أعرض مثل الحمى والقيء والإسهال والطفح الجلدي، وهي أعراض من بين أعراض الأمراض التي ينقلها البعوض

طرق منع لدغات البعوض على طفلك

في الحقيقة لديك عدة خيارات لمنع البعوض الماص للدم والمزعج من لدغ طفلك وجعله يشعر بالحكة، ويمكنك تحقيق ذلك من خلال الاستراتيجيات التالية: 

-    اللباس المناسب

عندما تصطحبين طفلك إلى الخارج، ألبسيه ملابس تغطي جلده قدر الإمكان، حيث يمكن للقميص والسراويل ذات الأكمام الطويلة أن تقلل الجلد المكشوف الذي يمكن أن يلدغه البعوض.

-    استخدمي طارد الحشرات

من الممكن أن يتم وضع طارد الحشرات على طفلك لإبعاد البعوض عنه، وهناك بعض الكريمات التي يمكن شراؤها من الصدلية لتحقيق هذه الغاية. 

-    استخدمي الناموسية

عند الخروج في نزهة مع طفلك يمكنك وضع ناموسية في عربة الأطفال لإبعاد الحشرات وبالتالي حماية طفلك من لدغات البعوض.

-    حافظي على النوافذ مغلقة

ليس هناك ما هو أسوأ من الاستيقاظ في الصباح لتجدي بعوضة قد قضت الليل في غرفة نومك، لذا تأكدي أغلاق النوافذ جيدًا، وإذا كان لديك مكيف هواء ففكري في استخدامه لإبعاد البعوض من المكان. 

صحة رشاقة عناية اهتمام لدغات البعوض

احدث المقالات

X