تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
كيف تتغلبين على تدهور قدراتك المعرفية بعد الإنجاب
كيف تتغلبين على تدهور قدراتك المعرفية بعد الإنجاب

كيف تتغلبين على تدهور قدراتك المعرفية بعد الإنجاب

2022-10-05

بعد الانجاب يتغير روتين الأسرة بأكملها، وغالبا ما تعاني الأم من الحرمان من النوم، وتصبح مشتتة الذهن ومرهقة باستمرار الامر الذي يستمر في بعض الأحيان لمدة 5 أشهر بعد الولادة.

تشير الدراسات إلى أن الامومة يمكن أن يكون لها تأثيرا دائما على القدرات المعرفية للام وحتى الاب في بعض الأحيان، ولكن هناك طرق للتعامل مع الشعور بالضبابية وضعف الذاكرة وغيرها من الاعراض التي تمر بها الام خلال تلك الفترة.

ضعي قائمة مهام

أفضل طريقة للتعامل مع النسيان هي الاحتفاظ بقائمة مهام عندما يتعين عليك تذكر الكثير من الأشياء، ويمكنك الاحتفاظ بمفكرة أو ورقة وقلم بالقرب منكِ وتدوين الملاحظات على الفور عندما يتعين عليك تذكر شيء مهم، كما يمكنك فعل نفس الشيء باستخدام الهاتف.

احصلي على قسط كافي من النوم

الحرمان من النوم شائع في الأشهر الأولى بعد الولادة، حيث يعتمد نوم الام على جدول نوم الرضيع، ومع مرور الوقت يصبح الأمر متعبًا ومرهقا، ولكن الحصول على قسط كافي من النوم أمر ضروري للغاية للحفاظ على القدرات المعرفية، ولذلك احرصي على فعل ذلك وطلب المساعدة إذا لزم الأمر.

لا تقسي على نفسك

من الطبيعي أن تختبري مثل هذه التغييرات بعد الحمل والولادة وأنتِ لست مسؤولة عنها، ولذا لا تقسي على نفسك إذا كنت شاردة الذهن قليلاً، وتحلي بالصبر قليلًا وخططي ليومك مسبقًا بوقت كافٍ لتجنب الفوضى.

ممارسة التمارين البدنية والعقلية

مارسي بعض الأنشطة الجسدية وأنشطة تقوية الذاكرة كلما سنحت لكِ الفرصة، ويمكنك على سبيل المثال حل الكلمات المتقاطعة أو لعب ألعاب تدريب الدماغ لتقليل النسيان.

الانجاب القدرة المعرفية أمومة

احدث المقالات