تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
قواعد ممارسة الرياضة أثناء الحمل
قواعد ممارسة الرياضة أثناء الحمل

قواعد ممارسة الرياضة أثناء الحمل

2022-10-11

تعتبر الرياضة والنشاط البدني ضروري للمرأة الحامل طوال فترة الحمل، وفي حين تعتبر ممارسة الرياضة أثناء الحمل آمنة بشكل عام، إلا إذا عانيتِ من مضاعفات وطلب منكِ طبيبك عدم ممارسة الرياضة.

ويمكن أن تقلل ممارسة الرياضة المعتدلة أثناء الحمل الطبيعي من مخاطر العديد من المخاطر الصحية بما في ذلك زيادة الوزن المفرط وسكري الحمل وآلام الظهر والاكتئاب وتسمم الحمل، ولكن لضمان الاستمتاع بفوائد الرياضة دون المعاناة من أي مضاعفات أو أضرار عليكِ اتfاع القواعد التالية:

مدة التمرين

يوصي الخبراء بممارسة التمارين الرياضية الخفيفة أو المعتدلة لمدة 30 دقيقة يوميا أو 150 دقيقة في الأسبوع، ولكن احرصي على ألا تمارسي الرياضة لأكثر من 45 دقيقة في اليوم، لأن ذلك قد يزيد من خطر ارتفاع درجة الحرارة والجفاف.

أفضل التمارين

ليست كل التمارين آمنة أثناء الحمل، حيث يجب على النساء الحوامل اختيار التمارين الخفيفة مثل الركض، وحينها يجب أن تكون وتيرة حركتك معتدلة بحيث يمكنك اجراء محادثة اثناء الركض، وإذا لم تكوني نشيطة بطبيعتك أو كنت تعانين من السمنة، فعليكِ البدء ببطء.

تمارين يجب تجنبها

تجنبي الأنشطة التي تنطوي على مخاطر بطبيعتها ، مثل الغوص والرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي وركوب الخيل والجمباز أو التزلج على المنحدرات، كما يجب أيضًا تجنب اليوغا الساخنة والبيلاتس الساخنة لأن هذه الأنشطة تزيد من درجة حرارة الجسم، مما قد يشكل خطورة على جنينك.

متى تستشيرين الطبيب

إذا لاحظت أي مضاعفات مثل النزيف المهبلي أو مشاكل التنفس أو الانقباضات المؤلمة ، فتوقفي على الفور واتصلي بطبيبك.

ممارسة الرياضة أثناء الحمل رياضة حمل

احدث المقالات