تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
المرأة الاماراتية
المرأة الاماراتية

في يومها الوطنى.. كيف أصبحت المرأة الإماراتية قوة "ملهمة" عالمياً

2021-08-27

تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة بيوم المرأة الإماراتية وإسهاماتها المتميزة في الوطن في 28 أغسطس الجاري، وهو اليوم نفسه الذى تم فيه تأسيس الاتحاد النسائي العام، ويأتي هذا الاحتفال من جانب الدولة لتثمين دورها الرائد وجهودها التنموية، وتقديراً وتكريماً لما قدمته لدعم مسيرة الدولة داخل الوطن وخارجه.

وقد كان تأسيس " الاتحاد النسائي العام" يوم 28 أغسطس عام 1975 برئاسة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، تأكيداً على إيمان القيادة الرشيدة المبكر لأهمية تعزيز مشاركة المرأة وتمكينها وتفعيل دورها في مسيرة البناء والتنمية.

دور دولة الإمارات العربية المتحدة في تميكن المرأة:

خلال السنوات الماضية عززت دولة الإمارات جهودها لترسيخ التوازن بين الجنسين عبر تشريعات وسياسات حكومية مختلفة. وذلك من خلال دعم رائدات الأعمال وتقديم خيارات العمل عن بعد وإقرار قانون المساواة في الأجور بين الرجل والمرأة ومنح الرجل إجازة والدية مدفوعة لرعاية طفله وغيرها من التشريعات الداعمة للتوازن بين الجنسين، يثبت بأن مفتاح التنمية الناجحة يكمن في مشاركة المرأة الكاملة والفعالة في صنع القرار.

وأكدت دولة الأمارات علي أن تقدم المرأة مرهون بنجاح وتقدم الدولة؛ وتعد دولة الإمارات رائدة في مجال حماية حقوق المرأة ومساعدتها على القيام بأدوارها المتعددة بكل سهولة ويسر حتى أصبحت الإماراتية مثالاُ يحتذى به في مجال تمكين المرأة.

كما أكد سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أن المرأة هي نبض الحياة وشريكة في التنمية.

وقد شجعت القيادة الرشيدة برئاسة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، المرأة، وقدمت لها مختلف أشكال الدعم لتمكينها وتعزيز دورها في مسيرة التنمية التي تشهدها الدولة.

ووصلت نسبة تمثيل المرأة في المجلس الوطني الاتحادي إلى 50%، وتشغل المرأة الإماراتية ثلثي وظائف القطاع العام، منها 30% في مراكز قيادية، و15% في المناصب التقنية والأكاديمية. كما تشكل المرأة نسبة 29% من الوزراء بواقع 9 وزيرات منهن معالي شما المزروعي والتي تعتبر أصغر وزيرة في العالم تشغل منصب وزيرة الدولة لشؤون الشباب منذ ان كان عمرها 22 سنة. وقد احتلت دولة الإمارات المرتبة 18 عالمياً بين 189 دولة في مجال تمكين المرأة.

في يوم المرأة الإماراتية: نساء ملهمات تصدرن قائمة النساء الأكثر قوة وتأثيراً في العالم:

صاحبة السمو الشيخة فاطمة بنت مبارك

الشيخة فاطمة بنت مبارك، المعروفة باسم "أم الإمارات"، وهي المدافعة الرائدة في البلاد عن حقوق المرأة وقد أمضت عقودًا في عملها من أجل تطوير وتمكين المرأة على الصعيدين الإقليمي والدولي.

ومن بين مناصبها الحالية مؤسسة ورئيسة الاتحاد النسائي العام، والرئيسة العليا لمؤسسة التنمية الأسرية، ورئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة. وقد تجاوزت رعايتها لجمعية الهلال الأحمر للمساعدات الخيرية والمشاريع الإنسانية ملايين الدراهم.

Sarah Al Amiri

معالي الشيخة لبنى القاسمي وزيرة دولة للتسامح

في عام 2004، أحدثت معالي الشيخة لبنى القاسمي تغييرًا ثوريًا من خلال شغل منصب وزاري في حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة - وهي أول امرأة تقوم بذلك في تاريخ الدولة. بعد دورها كوزيرة للاقتصاد، عيّنها مجلس الوزراء الإماراتي لثلاثة مناصب أخرى.

فهى رئيسة جامعة زايد وعضو مجلس إدارة متميز في العديد من المنظمات، بما في ذلك مركز دبي للتوحد ومؤسسة الإمارات للطاقة النووية. تُعرف الشيخة لبنى القاسمي بأنها واحدة من أبرز الشخصيات في المنطقة، وهي فاعلة خير وداعمة متحمسة لحقوق المرأة.

HH Sheikha Lubna Al Qasimii

وقد احتلت سعادتها المرتبة 12 ضمن قائمة أقوى 25 شخصية قيادية سياسية، والمرتبة 36 بين أقوى 100 امرأة في العالم، وفقاً لقوائم فوربس لعام 2017.

زهرة لاري

في عام 2019، لوحت الشابة اللإماراتية زهرة لاري بفخر بعلم الإمارات في دورة الألعاب الشتوية للاتحاد الدولي للاتصالات في روسيا كأول متزلجة إماراتية منافسة دوليًا.

عهود الرومي

أول وزيرة دولة للسعادة في العالم، وهي أول شخصية عربية اختيرت لعضوية مجلس ريادة الأعمال العالمي التابع لمؤسسة الأمم المتحدة. واختارتها مجلة فورتشن العالمية في عام 2017، ضمن قائمة أهم 50 شخصية قيادية في العالم، حيث كانت الشخصية العربية المسلمة الوحيدة علي هذه القائمة الت تضم شخصيات عالمية.

HE Sarah Al-Amiri

معالي ريم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي

في نوفمبر 2013، بصفتها المدير العام لعرض دبي إكسبو 2020، قادت معالي ريم الهاشمي دولة الإمارات العربية المتحدة لتشهد إنجازًا تاريخيًا: فازت دبي بحق استضافة معرض إكسبو الدولي 2020. ولسوء الحظ، بسبب جائحة كوفيد -19 المستمرة،  تم تأجيل الحدث إلى عام 2021.

المرأة الااراتية اخبار أعمال تصريحات رائدات

احدث المقالات