تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
اختبار الدم
اختبار الدم

ابتكار اختبار دم بسيط يمكنه التنبؤ بموعد ولادة المرأة قبل أيام

2021-05-19

توصل باحثون أمريكيون إلى تقنية جديدة تمكن النساء الحوامل من معرفة موعد ولادتهن من خلال اختبار دم بسيط.

يعتمد الاختبار على الكشف عن الزيادة في الهرمونات الخاصة باستعداد جسم المرأة للولادة، وفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ومن المعروف أن مواعيد الولادة الخاصة بالنساء ليست محددة، حيث تلد معظم النساء في أي وقت في الفترة بين 37 إلى 42 أسبوعًا من الحمل، ويتم تقدير موعد الولادة بشكل غير دقيق اعتمادًا على حجم الطفل من الفحص بالموجات فوق الصوتية.

ويكشف الاختبار عن موعد الولادة قبل المخاض بأسبوعين إلى أربعة أسابيع من ولادة الطفل، وتوقع الباحثون أن يكون الاختبار متاحًا في غضون عامين من الآن وأن تزداد دقته في الفترة المقبلة.

The timing of labour is currently estimated imprecisely, based on the average 40-week pregnancy, and the size of the baby from an ultrasound scan. But scientists have now created a blood test which indicates the 'pre-labour' stage two to four weeks before a baby is born (stock)

ومن جانبها، كشفت فيرجينيا وين، الأستاذ المساعد في أمراض النساء والتوليد بجامعة ستانفورد في الولايات المتحدة والمؤلفة المشاركة في الدراسة أن جسم الأم يبدأ في التغير قبل حوالي ثلاثة أسابيع من بدء المخاض الفعلي.

باستخدام عينات دم من 63 امرأة حامل وجميعهن خضعن للولادة الطبيعية دون تحفيز، بحث العلماء عن أكثر من 7000 علامة بيولوجية قد تساعد في التنبؤ بموعد الولادة.

ووجد الباحثون 45 علامة مهمة؛ منها زيادة هرمون البروجسترون الذي يلعب دورًا هامًا في توقيت الولادة، ووجدوا أيضًا بروتين IL-1R4 المناعي الذي يرتفع خلال 30 يومًا قبل المخاض، ويلعب هذا البروتين دورًا مهمًا في تثبيط استجابة الجسم المناعية لضغوط الولادة.

وأظهر الاختبار أيضًا أن البروتينات التي تساعد المشيمة على تكوين الأوعية الدموية تتناقص بشكل متزايد مع اقتراب الولادة، حيث تستعد المشيمة للانفصال عن الرحم.

كما تبين زيادة ملحوظة في البروتينات التي تساعد المرأة على الشفاء بعد الولادة من خلال وقف النزيف.

ومن المقرر أن يساعد هذا الاختبار، الأطباء على التنبؤ بالولادات المبكرة وإعطاء الأطفال الحقن الخاصة باكتمال الرئة قبل الولادة.

اختبار الدم وصفات مرض علاج

احدث المقالات