تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
حامل والموسيقى
حامل والموسيقى

فوائد مدهشة للاستماع للموسيقي خلال فترة الحمل.. تعرفي عليها

2023-06-12

يعد الاستماع إلى الموسيقى طريقة سهلة لتحسين الحالة المزاجية أو تخفيف التوتر. وبسبب قوتها العلاجية، تم استخدام العلاج بالموسيقى منذ العصور القديمة لعلاج مجموعة متنوعة من المشاكل الجسدية والعقلية.

يعتقد بعض الجراحين أن تشغيل الموسيقى المفضلة لديهم يساعد في تخفيف التوتر في غرفة العمليات. بالإضافة إلى ذلك، من المعروف أن تقديم الموسيقى للمرضى يحسن النتائج الجراحية. كشفت الدراسات أيضًا أن الاستماع إلى الموسيقى أثناء الحمل يمكن أن يفيد الأم والجنين بعدة طرق.

وقد ربطت العديد من الدراسات بين سماع الموسيقى أثناء وجوده في الرحم بتحسن كبير في النمو العقلي والإدراكي والسلوكي والحسي والنفسي والعاطفي لدى الأطفال الذين لم يولدوا بعد. 

6 أسباب لضرورة الاستماع إلى الموسيقى أثناء الحمل:

تخفيض مستويات التوتر والقلق

من الطبيعي أن تشعري ببعض القلق والتوتر عندما تكونين حاملاً. لكن المستويات المرتفعة من التوتر والقلق أثناء الحمل يمكن أن تزيد من خطر الإجهاض والولادة المبكرة وولادة طفل بوزن منخفض عند الولادة.

يرتبط قلق الأم في وقت مبكر من الحمل أيضًا بقابلية الطفل للإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. قد يساعد الاستماع إلى الموسيقى في تهدئة عقلك وتحسين مزاجك، مما يساعد بدوره في خفض مستويات التوتر والقلق لديك. يقول الخبراء إن الموسيقى يمكن أن تقلل أيضًا من أي إجهاد قد يشعر به الجنين في الرحم.

يقوي الرابطة مع طفلك الذي لم يولد بعد

يمكن للموسيقى أن تثير المشاعر الإيجابية، والتي بدورها يمكن أن تخلق تحفيزًا قبل الولادة يساعدك على الارتباط بجنينك الذي لم يولد بعد. إن وجود علاقة أقوى مع طفلك الذي لم يولد بعد يمكن أن يثري حياتك وحياة طفلك.

تحسين حركة طفلك

صدق أو لا تصدق، يمكن للطفل الموجود في رحمك أيضًا سماع الموسيقى التي تستمع إليها. عندما يسمع الطفل الذي لم يولد بعد الاهتزازات، قد يحاول أيضًا التحرك بالتزامن مع الضربات. قد يؤدي ذلك إلى تحسين ردود أفعال الطفل وردود أفعاله، فضلاً عن حركته بشكل عام.

تزيد من حواس طفلك السمعية

عندما تستمع إلى أغانيك المفضلة باستخدام سماعات الرأس، قد يحاول طفلك التركيز على الموجات الصوتية. سيؤدي ذلك إلى تحسين التحفيز الذهني لدى الطفل وتعزيز تركيز الطفل وحواسه السمعية ومهاراته بشكل كبير.

تساعد على تهدئة طفلك بعد الولادة

يقول بعض الباحثين إن طفلك الذي لم يولد بعد قد يكون قادرًا على تذكر الموسيقى والأصوات التي استمعت إليها أثناء الحمل حتى بعد الولادة. إذا كان هذا صحيحًا، يمكنك استخدام نفس الموسيقى لتهدئة طفلك بعد ولادته.

يمكن للموسيقى أن تشكل شخصية طفلك

يُعتقد أيضًا أن نوع الموسيقى التي تستمع إليها أثناء الحمل يمكن أن يكون له تأثير على شخصية الطفل بشكل عام. على سبيل المثال، المرأة الحامل التي تستمع إلى الأصوات الهادئة والموسيقى الهادئة قد تنجب طفلاً يتمتع بشخصية هادئة. إذا كنت تستمع إلى موسيقى صاخبة ومؤلمة، فقد تتطور شخصية طفلك العدوانية والقلقة.

حمل أمومة طفولة موسيقى

احدث المقالات