تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
فوائد زيت الزيتون للحامل والمولود
فوائد زيت الزيتون للحامل والمولود

فوائد زيت الزيتون للحامل والمولود

2020-07-28

زيت الزيتون هو زيت يستخرج من ثمرة الزيتون، وعملية إنتاجه في غاية البساطة، حيث يستخرج الزيت إثر الضغط على حبات الزيتون، وتتضمن الأساليب الحديثة سحق حبات الزيتون، ومزجها مع بعضها البعض، ثم فصل الزيت عن اللب في جهاز الطرد المركزي.

وبعد عملية الطرد المركزي، تبقى كميات صغيرة من تفل الزيتون، ويمكن استخلاص الزيت المتبقي باستخدام المذيبات الكيميائية التي تعرف باسم زيت تفل الزيتون. والجدير بالذكر أن هذا النوع من الزيت عادة ما يكون أرخص ثمنًا، مقارنة بزيت الزيتون العادي، ولا ينصح بتناوله.

ومن أهم فوائد زيت الزيتون يحمي خلايا الدم من الأكسدة، لا سيّما الحمراء منها؛ لاحتوائه على مادة البوليفينول، ويحمي العظام من الإصابة بالهشاشة والترقق؛ لاحتوائه على مستويات عالية من الكالسيوم لذا فهو جيد للرجال لا سيما بعد سنّ الخمسين، وللنساء بعد فترة انقطاع الطمث، وأيضاً يقي الجهاز الهضمي من الإصابة بالسرطان بمختلف أنواعه، كما يقلل الاضطرابات والمشاكل التي قد تحدث له كالإمساك، وعسر الهضم.

ومن أهم فوائد زيت الزيتون أيضاً أنه يقوّي الذاكرة وبالتالي يقي من الإصابة بمرض الزهايمر الذي ينتج عن حدوث ضمور في بعض خلايا المخ التي تخصّ الذاكرة، ويخفف أعارض بعض الالتهابات الجلدية كالإكزيما، ويقلل احتمالية الإصابة بالاكتئاب النفسي؛ لاحتوائه على نسبة من الدهون الأحادية، وفقاً لما بيّنته نتائج بعض الدراسات.

فوائد زيت الزيتون للحامل والمولود

1- التخفيف من التجعدات الصغيرة: حيث إن استخدامه للأم الحامل خلال فترة الحمل يحدُ من ظهور علامات تمدد الجلد، وذلك من خلال تدليك البطن، والوركين، والثديين به.

2- التخفيف من تشقق حلمات الثدي: حيث يساهم التطبيق الموضعي له على الحلمات في التخفيف من الألم الناجم عن الرضاعة الطبيعية.

3- التخفيف من الهَرَص اللَبَنِيّ: الذي يُعدُّ طفحاً جلدياً يتمثل بانتشار القشرة على فروة رأس الأطفال حديثي الولادة ويمكن علاج هذا الطفح من خلال تدليكها بكمية صغيرة من زيت الزيتون، ثم الانتظار لعدة دقائق لتخف القشور ومن ثم تنظف بفرشاة ناعمة أو قطعة قماشٍ جافة.

4- المساعدة على تنظيف الرَّدَجُ: وهي مادةٌ تشبه القطران تتكون في الجهاز الهضمي للطفل أثناء وجوده في الرحم ويُخرجها في وقت لاحق وتجدر الإشارة إلى إنّه قد يكون من الصعب إزالتها، لذلك يمكن وضع القليل منه على قطعة من القماش لجعل عملية التنظيف أسهل.

5- الحفاظ على صحة الطفل: حيث يمكن استخدام زيت الزيتون في تدليك جسم الطفل مما يساعد على تحسين النوم، وعملية الهضم كذلك فإن استخدامه على البشرة يؤدي لنعومة ونضارة البشرة.

تحتوي ملعقة واحدة من زيت الزيتون (13.5 غراما) على ما يلي:

● الدهون المشبعة: 14%.
● الدهون غير المشبعة الأحادية: 73%.
● فيتامين إي: 13% من القيمة اليومية.
● فيتامين كي: 7% من القيمة اليومية.

زين الزيتون زيت الزيتون للحامل فوائد زيت الزيتون للطفل الأطفال فوائد زيت الزيتون للأطفال

احدث المقالات

X