تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
فوائد عظيمة لزيت الزيتون قد لا تعرفها!
فوائد عظيمة لزيت الزيتون قد لا تعرفها!

فوائد زيت الزيتون

2022-01-16

زيت الزيتون هو زيت ناتج من عصر أو ضغط ثمار الزيتون، وهي شجرة تنمو في حوض البحر الأبيض المتوسط؛ يستعمل زيت زيتون في الطبخ والصيدلة والطب، وفي إشعال المواقيد الزيتية وفي الصّابون. زيت الزيتون مستعمل بكثرة لكونه غذاء صحي غني بالدّهون المفيدة والفيتامينات. وتعتبر 85% من الدهون الموجودة فيه صديقة للقلب، كما تساعد في التقليل من نسبة الكوليسترول في الدم.

فوائد زيت الزيتون الصحية:


يساعد زيت الزيتون في خفض نسبة الكولسترول السيئ LDL، ورفع نسبة الكولسترول الجيد HDL في الدم، ومن المعروف أن هذا يؤدي للوقاية من تصلب الشرايين، ويخفف من مخاطر الإصابة بارتفاع الضغط والنوبات القلبية والسكتات الدماغية ونقص التروية في الطرفين السفليين، وبحسب دراسة طبية فإن، تناول أربع ملاعق من زيت الزيتون يومياً تخفض، من نسبة الوفاة نتيجة الآفات القلبية.

فوائد جمالية لزيت الزيتون:

استخدم القدماء زيت الزيتون للعناية بالبشرة، حيث يعمل كمرطب جلدي رائع، لاحتوائه على  حمض اللينوليك الذي يحمي الجلد من الجفاف ويقلل من تبخر الماء منه؟ كما يحتوي  زيت الزيتون على أربعة أنواع مختلفة من مضادات الأكسدة، والتي تعدل الشوارد الحرة المسببة لشيخوخة البشرة وسرطان الجلد.

يمكنك سيدتي التخلص من الحواشي الجلدية حول الأظافر، قومي بنقع أصابع قدميك في مغطس من الماء الدافئ وزيت الزيتون، كذلك يمكنك تطبيق بعض الزيت على الأظافر قبل وضع طلاء الأظافر عليها. 

 

فوائد زيت الزيتون للجهاز الهضمي:

لزيت الزيتون تأثير وقائي يمنع تشكل القرحات الهضمية ويحمي من الإصابة بحصيات المرارة.

 

فوائد زيت الزيتون في الأمراض المزمنة:

زيت الزيتون غني بمركبات الفينولات المتعددة polyphenols، وهي مضادات أكسدة ممتازة تحمي خلايا الجسم من التخرب وتحارب الالتهاب، ولذلك يعتقد أن لزيت الزيتون مفعولاً وقائياً ضد كثير من الأمراض المزمنة، بما فيها السكري والسرطان.
 

فوائد زيت الزيتون للدماغ:

يعتقد أن لزيت الزيتون دوراً في معالجة مرض الزهايمر.


فوائد زيت الزيتون للأذن:

يمكن استخدام زيت الزيتون الدافئ لعلاج آلام الأذن، وخاصة تلك الناتجة عن الإفراز الزائد للصمغ.
 

فوائد زيت الزيتون للحلق:

 تناول ملعقة من زيت الزيتون قبل الخلود إلى النوم يخلصك من الحكة التي ترافق بداية التهاب البلعوم، كما يعمل على "تزييت" عضلات الحنجرة والتقليل من حدوث الشخير. ولهذه الأسباب كلها.

زيت الزيتون فوائد زيت الزيتون أهمية زيت الزيتون زيت الزيتون للجسم

احدث المقالات