تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
فوائد النوم مع وضع وسادة بين الساقين
فوائد النوم مع وضع وسادة بين الساقين

فوائد النوم مع وضع وسادة بين الساقين

2022-10-10

إذا وجدت نفسك تستيقظين باستمرار مع ألم في الظهر، فقد يكون قد حان الوقت للتفكير في تغيير طريقة نومك، ومن بين طرق النوم التي يقول عنها الناس أنها تساعدهم على تخفيف الآلام هي وضع وسادة بين الساقين أثناء النوم على الجانب. 

وفي الواقع أن وضع وسادة بين الساقين يحافظ على الحوض محايدًا ويمنع العمود الفقري من الدوران أثناء الليل، ويمكن أن يؤدي الحفاظ على المحاذاة الجيدة إلى تخفيف بعض الضغط من أنسجة الظهر وقد يقلل من الألم الناجم عن الإنزلاق الغضروفي أو عرق النسا.

فوائد النوم مع الوسادة بين الساقين

تقليل آلام الظهر والورك

تشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى 23 بالمائة من سكان العالم البالغين يعانون من آلام الظهر المزمنة، ويعد تصحيح وضع النوم أحد الطرق السهلة لتقليل آلام الظهر، حيث يمكن أن يساعدك وضع وسادة بين ركبتيك أو فخذيك في الحفاظ على المحاذاة الطبيعية للوركين والحوض أثناء النوم وهذه المحاذاة المحسنة تساعد في تخفيف الضغط عن الأربطة أو العضلات الملتهبة التي تسبب لك الإنزعاج والألم. 

تقليل آلام عرق النسا

عرق النسا هو اصطدام عصب عرق النسا الذي عادة ما يؤدي إلى ألم في الأرداف وأسفل الجزء الخلفي من ساقك، وقد يؤدي النوم في الأوضاع التي تسبب التواء أسفل الظهر والوركين إلى تفاقم عرق النسا عن طريق زيادة الضغط على العصب.

وقد يساعدك النوم مع وضع وسادة بين الساقين على تقليل الضغط عن طريق الحفاظ على محاذاة العمو الفقري، وبالتالي التخفيف من الضغط والألم. 

تقليل آلام القرص الغضروفي

إذا كنت تتعاملين مع انزلاق غضروفي، فإن أي دوران مفرط في العمود الفقري قد يسبب الألم من الضغط على أعصاب العمود الفقري، وقد يساعد اختيار وضع النوم الذي يقلل من دوران العمود الفقري مثل النوم مع وضع وسادة بين الساقين في تخفيف الألم والإنزعاج.

فوائد النوم مع وضع وسادة بين الساقين للحامل

ينصح الأطباء عادة بالنوم على الجوانب أثناء الحمل، وغالبًا ما يشار إلى الجانب الأيسر على أنه الوضع المثالي للنوم بالنسبة للحامل، حيث يعتقد الناس أن النوم على الجانب الأيسر يسمح بالدورة الدموية المثلى ويمنع الرحم من الجلوس على الكبد. 

ومع ذلك، وجدت مراجعة أجريت عام 2019 للدراسات أن النوم على كلا الجانبين آمنًا بالنسبة للأم والطفل، ولكن بغض النظر عن الجانب الذي تنامين عليه فإن وضع وسادة بين ساقيك قد يجعل النوم على جانبك أكثر راحة ويقلل من آلام الظهر عن طريق الحفاظ على عمودك الفقري محايدًا. 

هل يمكن أن يضر النوم مع وضع وسادة بين الساقين؟ 

في الحقيقة النوم مع وسادة بين الساقين آمن بشكل عام، ولكن في حال وجدتي أنه يؤلمك، فعليك تجنب النوم في هذا الوضع دون تردد. 

وفي حال كنت تعانين من آلام في الفخذ أو الظهر على كلا الجانبين، فقد تجدين صعوبة في النوم على جانبك وقد ترغبين في محاولة النوم في وضع مختلف مثل على ظهرك مع وضع وسادة تحت الساقين.

فوائد النوم وضع وسادة بين الساقين فوائد

احدث المقالات