تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الأرز البني
الأرز البني

فوائد الأرز البني للأطفال وألذ الوصفات..إليك كل ما تريدين معرفته

2022-10-08

بصفتك أمًا جديدة، فأنت تريدين أن يبدأ طفلك بنظام غذائي مغذي يتضمن الكثير من الحبوب الكاملة، ومن بين العديد من خيارات الحبوب الملائمة للأطفال التي يجب تقديمها هي الأرز بالتأكيد. 

ولكن هل يختلف الأرز البني عن الأرز الأبيض عند تقديمه لطفلك؟ في الحقيقة نعم، حيث يعتبر من الحبوب المغذية للغاية مع الكثير من الفوائد الصحية للأطفال، ومن خلال هذه المقالة سنتحدث عن فوائده للأطفال إلى جانب بعض الوصفات اللذيذة التي يمكنك تحضيرها لطفلك ليستمتع بوجباته الغذائية. 

متى تقدمي الأرز البني لطفلك؟

وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، يمكنك تعريف طفلك بالأطعمة الصلبة عندما يبلغ من العمر ستة أشهر تقريبًا، فعلى الرغم من عدم وجود جدول زمني مثالي لموعد طرح كل مجموعة طعام فردية، إلّا ان العديد من الأمهات يتعاملون مع حبوب الأرز باعتبارها طريقة منطقية لطعام الطفل الأول، حيث أنه مناسب وغير مكلف ويأتي بقوام طري ومناسب لأفواه الأطفال الصغيرة. 

القيمة الغذائية للأرز البني

يعد هذا النوع من الأرز ذو الحبوب الكاملة خيارًا صحيًا للكبار والصغار، حيث أنه يحتوي على عناصر غذائية عديدة مثل الكربوهيدرات الصحية، البروتين، الألياف، فيتامينات ب، المنغنيز، السيلينيوم، المغنيسيوم، وكذلك مضادات الأكسدة.

وفي الواقع تعزز الكربوهيدرات المعقدة الموجودة في الأرز البني الشعور بالشبع وتجعل بطون الأطفال ممتلئة وسعيدة، كما يمكن أن يكون محتواها الكبير من الألياف البالغ 2 جرام أحد الطرق المفيدة في منع الإمساك لدى الرضّع، في الوقت نفسه، تمنع مضادات الأكسدة الموجودة في الأرز البني التلف الخلوي، بينما تساعد المغذيات الدقيقة على نمو جسم الطفل ودماغه. 

الفوائد الصحية والغذائية للأرز البني

حساسية الأرز البني

الأرز البني ليس من بين أهم ثمانية مسببات للحساسية الغذائية، ومع ذلك هذا لا يعني أنه من المستحيل أن يعاني طفلك من حساسية تجاه الأرز البني، والحقيقة هي أن البروتينات الموجودة في الأرز هي المسؤولة عن التسبب في ردود الفعل التحسسية، لذلك يمكن للأشخاص بما في ذلك الأطفال أن يكونوا حساسين لأي شيء يحتوي على البروتين. 

لذا إذا كان طفلك يعاني من الأعراض التالية بعد تنال الأرز البني، فاستشيري الطبيب في أسرع وقت ممكن: 

  • طفح جلدي أحمر اللون يسبب الحكة
  •  قشعريرة
  • تقيؤ
  • إسهال
  • صعوبة في التنفس

وصفات بسيطة ولذيذة للأرز البني لطفلك

بالتأكيد، قد يستغرق الأرز البني بعض الوقت للوصول إلى حالة الأستواء المثالية، ولكن بمجرد الانتهاء من طبخه يصبح متعدد الاستخدامات للغاية ويمكن إدخالة في وصفات سهلة وصديقة للأطفال، ويمكنك تجريب بعض الوصفات اللذيذة التالية لطفلك مثل: 

  • كرات الأرز المخبوزة والمقرمشة
  • الأرز البني مع اليقطين
  • بودنغ الأرز البني
  •  أرز بني مقلي مع خضروات منوعة
صحة رشاقة عناية اهتما أرز بني فوائد

احدث المقالات