تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تعديل فوائد القراءة للأطفال
تعديل فوائد القراءة للأطفال

فوائد القراءة للأطفال

2021-12-09

يبدأ تأثير القراءة على الأدمغة لدى الأطفال من سن مبكر، وللقراءة أثر إيجابي على الدماغ المتطور حتى لأولئك الصغار الذين لم يتعلموا القراءة بعد، إلى جانب تعلُّم مهارات القراءة والكتابة اللغوية النافعة في سن مبكر لدى أولئك الأطفال الذين يقرأون بانتظام.

إن معظم الأهل يفضلون أن تكون صفة الذكاء هي الصفة المعززة لدى طفلهم، لهذا نراهم دائماً منشغلين في اختيار أفضل المدارس وأفضل المعلمين لأبنائهم من أجل تعزيز قدرة الطفل على التعلم بشكل أفضل.

ومن فوائد القراءة للأطفال:

1- علاقة أقوى بين الطفل والوالدين:

ما إن يبدأ طفلك بالنمو سوف يُقدم على اللعب والمشي والجري واكتشاف البيئة التي تحيط به، وعند البدء بتطبيق أسلوب القراءة لطفلك سوف تتعزز العلاقة بينكما بشكل أكبر ولن تبقى الحياة اليومية بالنسبة لطفلك مجرد روتين ممل، حيث أن القراءة ستحفز النشاط العقلي لديه وتمكنه من استكشاف الأجسام والأشكال حوله بشكل أفضل، بالإضافة إلى أن الطفل سيعتاد على سماع صوتك بشكل محبب.

2- التفوق الأكاديمي:

وهي واحدة من فوائد القراءة للأطفال ما قبل سن المدرسة، فهي تحفز الاستعداد الجيد للتعلم عند التحاق الطفل بالمدرسة، ولاسيما طريقة النطق وتركيب الجمل والكلمات.

3- تعلم مهارات التعبير الأساسية:

قراءة القصص لطفلك سوف تطلق العنان لخياله وتصور ما يتم قراءته له، وهذا ما سيفيد الطفل في استطلاع الكلمات وفهمها والتركيز في المعنى بشكل جيد.

4- اكتساب مهارات التواصل:

عند قضاء الطفل بعض الوقت في القراءة أو الاستماع لها، سيصبح أكثر قدرة على التواصل مع الآخرين، ويصبح قادراً على أن يعبر عما يجول في ذهنه باستخدام الكلمات الجديدة التي تلقاها.

5- اكتساب مهارات التفكير المنطقي:

عند القراءة يصبح طفلك قادراً على فهم المصطلحات الجديدة والمفاهيم المجردة واستخدامها في المواقف المختلفة؛ حيث يبدأ في ربط السيناريوهات الموجودة في الكتب مع ما يحدث في عالمه الذي يحيط به، مثال: عند قراءة الطفل لقصة ليلى والذئب وتعرض ليلى لموقف خطير عندما لم تعير انتباه لنصائح أمها، سوف يصبح أكثر حذراً عندما تلقي أمه النصيحة له فيصبح تجاوبه معها أفضل.

6- التكيف مع التجارب الجديدة:

من خلال القصص والروايات التي يسمعها ويتلقاها، يصبح الطفل أكثر قدرة على مواجهة التجارب الجديدة المختلفة التي قد تعترضه في المستقبل، مثلاً: يستطيع الطفل من خلال قصة "فلة والأقزام السبعة" أن يمتنع عن يأخذ أي طعام من شخص غريب لأن فلة قد أصيبت بالأذى عند تناولها التفاحة من المرأة الشريرة.

7- تعزيز الانضباط:

عند اعتياد الطفل على تخصيص وقت معين للقراءة؛ سوف يصبح أكثر انضباطاً وتنظيماً.

8- تطوير مخيلة الطفل:

يحوّل الدماغ الأشياء التي يتم قراءتها إلى صور في مخيلة الشخص، مما يساعد الطفل في توظيفها بحياته اليومية.

9- فهم البيئة المحيطة به:

تساعد القراءة الطفل في التعرف على الأشخاص، والأماكن، والأحداث البعيدة عن تجاربهم الخاصة.

فوائد القراءة للأطفال القراءة أطفال

احدث المقالات