تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
المؤثر المُزيَّف
طرق لاكتشاف المؤثر المُزيَّف.. النقطة الأخيرة الأهم!

طرق لاكتشاف المؤثر المُزيَّف.. النقطة الأخيرة الأهم!

2021-10-27

الاعتماد على استراتيجيات التسويق يمنح المستخدمين نتائج مذهلة لصالح علامتهم التجارية، ما يوفر عائدات جيدة على الاستثمار، إذ يعتقد أن حوالي 94 في المائة ممن يلجأون لهذه الاستراتيجيات يجدونها فعالة للغاية.

وقد بات من السهل  شراء المتابعين للإعجاب بصفحتك الخاصة، ما يخلق هنا مشكلة تسمى "المؤثرين المزيفين" الذين يستخدمون تكتيكات مثيرة للجدل لكسب المزيد من المتابعين والإعجابات للحصول على عروض وصفقات أكثر من الشركات المختلفة التي توَّد ترويج منتجاتها عبر صفحات هؤلاء المؤثرين المزيفين.

وتقدر أرباح التسويق عبر المؤثرين ما بين 5 إلى 10 مليارات دولار، لكن أظهرت الأبحاث أن أكثر من 24 في المائة من المؤثرين يتلاعبون بأرقام متابعيهم؛ ما يشكل خطرًا على المؤثرين الحقيقين.

كما أن أصحاب المشاريع سيعيدون التفكير مليًا بشأن تسويق منتجاتهم لدى المؤثرين، فكعلامة تجارية لا توَّد ربط نفسها مع جهات وهمية وتضيع أموالها في شيء غير موثوق.

وهنا نستعرض بعض النقاط الهامة بإمكانها مساعدتك على ملاحظة المؤثر المزيف من المؤثر الحقيقي:

1. تابع نسبة المشاركة

إن كان يتابعهم أكثر من 10 آلاف شخص لكن منشوراتهم تحظى بالفليل من الإعجابات، فمن المحتمل أنهم يشترون المتابعين ليظهروا أكثر شعبية وشهرة، وهذا لا يعد مُكلفًا على الإطلاق، إذ يمكنك شراء 5 آلاف متابع بـ40 دولار باستخدام موقع Buzzoid.

من جهة أخرى، يمتلكون 10 آلاف متابع وأكثر من ألف إعجاب على منشوراتهم لكن عدد قليل من التعليقات يعد مؤشر خطر أيضًا يدل على أنهم يشترون الإعجابات والمتابعين.

كما هناك مؤشر خطر ثالث، فإذا كانوا يمتلكون عدد كبير من المتابعين، الإعجابات، والتعليقات، انظر إلى خانة التعليقات ولاحظ عدد الأشخاص الذي يعلقون بكلمة "أحبه"، "رائع"، أو رموز تعبيرية بسيطة، فقد يكون دليل على أنهم يشترون التعليقات.
 

2. لقطة لشاشة حسابه

تعد هذه أفضل طريقة لتحديد إذا ما كان المؤثر مناسبًا للتسويق وتنطوي على طلب لقطة شاشة لعدد المشاهدات، الفئة العمرية وجنس المتابعين، بالإضافة إلى موقع المتابعين (المدينة والبلد)، حيث ستعمل هذه المعلومات على تحديد مدى فعالية المؤثر وتوافقه مع خططك التسويقية.

3. طلب المراجع

التعاقد مع مؤثر لا يختلف عن التعاقد مع موظف جديد، لذلك أطلب منه مراجع لعلامات تجارية أو شركات تعاون معها مسبقًا، وتأكَّد أنها غير مزيفة عبر الاستفسار من الشركة نفسها حول عوائدهم المالية التي حققوقها من تعاونهم.
 

4. إحصاءات ومشاهدات 

يمتلك المؤثر الحقيقي حسابًا تجاريًا Business Account ، ما يسمح له بمعرفة أرقام مشاهداته وإحصاءات أخرى لمراقبة مدى فعالية منشوراته، إذا كان لدى شخص ما آلاف المتابعين لكن الوصول الحقيقي أقل من ذلك بكثير، فهذه علامة حمراء أخرى يجب النظر إليها قبل الترويج لديه. تختلف مقاييس معدل المشاركة حسب العمر والمجال وحجم المتابعين، لكنها تنخفض عمومًا في نطاق 4 في المائة إلى 8 في المائة.

المؤثر المزيف تسويق استراتيجيات التجارة علامة تجارية المؤثر الحقيقي
 
 

احدث المقالات