تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
طرق فعالة لتقليل وقت مشاهدة التلفاز والأجهزة المحمولة لطفلك خلال الإغلاق
طرق فعالة لتقليل وقت مشاهدة التلفاز والأجهزة المحمولة لطفلك خلال الإغلاق

طرق فعالة لتقليل وقت مشاهدة التلفاز والأجهزة المحمولة لطفلك خلال الإغلاق

2021-06-08

لقد أدى تفشي وباء كورونا المستجد إلى اتخاذ إجراءات غير مسبوقة في جميع أنحاء العالم، منها تطبيق الحجر الصحى والأغلاق العام، مما تسبب في توقف الحياة وأصبحنا جميعاً نمارس كافة أعمالنا عبر الإنترنت، حتى أطفالنا فقد تحولت الفصول الدراسية، إلى فصول الكترونية.

جدير بالذكر، فقد كان الإغلاق مؤثراً على الأطفال بشكل كبير، مما أدى أيضاً إلى زيادة الاعتماد على الأجهزة الالكترونية بشكل مفرط. ويمكن أن يؤدي الاستخدام المفرط إلى قلة النوم، وتوقف النمو، والسمنة.

ووفقاً للخبراء، هذا لا يعنى أن نحرم أطفالنا من مشاهدة التلفاز والأجهزة المحمولة، لكن تحييد استخدام تلك الأجهزة أمراً ضرورياً، وفي هذا التقرير، نستعرض بعض الطرق الفعالة لتقليل وقت مشاهدة التلفاز والأجهزة المحمولة لطفلك خلال الإغلاق:

تحديد وقت معين

جائحة أو لا غير ذلك، يجب عمل جدول زمنى لمشاهدة التلفاز واستخدام الأجهزة المحمولة، يمكن لطفلك فيها استخدامهم مع الالتزام الكامل بموعده.

الأولوية لأنشطتهم ومهاراتهم غير الرقمية

أعد استثمار جهودهم وحاول الاعتماد على هواياتهم ومهاراتهم، كما أن البقاء في المنزل هو وسيلة جيدة لتعليمهم المهارات الحياتية الأساسية. هذا سيبقيهم مشغولين لفترات طويلة بعيداً عن التلفاز.

قضاء المزيد من الوقت معهم

يمكن أن تكون الشاشات الالكترونية بديلاً سهلاً للأطفال عندما يكون الجميع مشغولين، حاول أن تأخذ تقضي بعد الوقت معهم، كن حاضراً وتحدث معهم وتواصل معهم.

كن قدوة لهم

بمعنى أن تلاحظ الوقت الذى تقضيه أنت أمام التلفاز والأجهزة اللوحية والذكية، كي تكون قدوة ومثلاً يحتذى به أمام أطفالك، فتحييد وقت استخدام الشاشات الالكترونية ليس حكراًعلي الأطفال فقط.

التركيز على عادات نمط الحياة الجيدة

لإبطال آثار الوقت الزائد أمام الشاشات الالكترونية، شجعهم على تبديل نمط الحياة، فكل 5-10 دقائق إضافية يقضونها أمام الشاشة، أنصحهم بممارسة الرياضة أو المشي.

إنشاء مناطق "خالية من الأدوات الذكية" في المنزل

اعمل على تخصيص مساحات في المنزل لا يُسمح فيها باستخدام الأدوات الذكية، ويمكن أن يقلل ذلك من استخدام الشاشة ويتيح لهم قضاء الوقت بدون أدوات.

تقليل وقت مشاهدة التلفاز تربية أطفال أمومة

احدث المقالات

X