تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
لأن مشاعره مهمة.. تعاملي مع طفلك الحساس بهذه الطرق
لأن مشاعره مهمة.. تعاملي مع طفلك الحساس بهذه الطرق

لأن مشاعره مهمة.. تعاملي مع طفلك الحساس بهذه الطرق

2022-11-25

يصعب على معظم الأطفال التعامل مع مشاعرهم، ويكون الامر اصعب على بعض الأطفال نظرا لكونهم اكثر حساسية، فيشعروا بالحزن ويبكون في كثير من الأحيان، ولكن في حين قد يظن بعض الآباء أن الأطفال يحتاجون لبعض المعاملة القاسية لتزداد صلابتهم إلا أنه بدلا من توبيخه ومعاملته بقسوة يمكنك تعزيز صلابة طفلك العاطفية من خلال الخطوات التالية:

التمييز بين الشعور والسلوك

احرصي على تعلم طفلك التعبير عن مشاعره بطريقة مناسبة اجتماعيًا، ويمكنك مساعدته من خلال تعليمه الفرق بين الشعور والسلوك، فجميعنا نشعر بالغضب بين الحين والآخر ولكن هذا يختلف عن اللجوء للعنف وضرب الاخرين .

الاعتراف بالمشاعر وتقبلها

اياكِ وتجاهل مشاعر أطفالك أو امرهم بالتوقف عن هذا الشعور، بل ساعديهم على الاعتراف بمشاعرهم وعبري لهم عن حبك ودعمك لتساعديهم على التعامل مع هذه المشاعر بشكل صحي، فكلما زاد إهمالك، أصبح اطفالك أكثر حساسية.

آليات التكيف

هناك آليات تأقلم صحية يمكنك تعليمها لطفلك ليستعين بها في تنظيم عواطفه مثل التنفس العميق، أو العد التنازلي، أو تحديد وقت للراحة.

تحديد محفزات الغضب والحزن

تعاوني مع طفلك على تحديد المحفزات التي تؤدي إلى استيائه لتتمكني من مساعدته على تعزيز صلابته العاطفية، وتطوير طرق بديلة للتعامل مع هذه المشاعر والمحفزات.

طفلك الحساس

القدوة

يتعلم الأطفال معزم سلوكياتهم في سنوات النمو الأولى من مراقبة واليهم، مما يجعلك أهم قدوة يمكن أن يحتذي بها الطفل، فإذا رآك الطفل تنظمين مشاعرك سيقلدك وإذا كنت سريعة الانفعال سيقلدك في ذلك أيضا.

حل المشاكل

تجنبي بقدر المستطاع تدليل طفلك من خلال التدخل وإصلاح أي مشكلة، حيث يؤدي ذلك في كثير من الأحيان إلى ضعف مرونة الطفل العاطفية، وحاولي بدلا من ذلك مساعدته على حل المشكلات ليكون أكثر نضجا.

أمومة طفولة عناية اهتمام

احدث المقالات