تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
استيقاظ الأطفال مبكرا
استيقاظ الأطفال مبكرا

طرق تساعدك على إيقاظ طفلك مبكراً بنشاط

2022-05-13

إن الأطفال الذين يحصلون على قسط كاف من النوم يتمتعون بصحة أفضل بشكل عام ويؤدون وظائفهم في المدرسة وغيرها بشكل أفضل.

ولكن يتبع النوم الاستيقاظ بنشاط وهي مهمة غير سهلة للآباء لذلك إليك بعض الطرق التي تساعدك على ايقاظ طفلك مبكراً:

1. دعي  أشعة الشمس تدخل قبل إيقاظ طفلك

يعمل الضوء الطبيعي كمحفز لأدمغتنا لإفراز مادة السيروتونين والتي بدورها تساعدنا على الشعور باليقظة. هذا هو السبب في أنه من الجيد حقًا ترك بعض أشعة الشمس تدخل غرفة طفلك قبل 15 دقيقة من رغبتك في النهوض من السرير.

2. الحد من التعرض للضوء الأزرق قبل النوم

تصدر جميع الأجهزة الرقمية مثل الأجهزة اللوحية وأجهزة التلفزيون والهواتف الذكية ضوءًا أزرق ينبه الإيقاع الطبيعي لأجسامنا. هناك بحث يُظهر بوضوح أن التعرض للضوء الأزرق لفترة طويلة قبل النوم يمكن أن يتسبب في صعوبة النوم والاستيقاظ.

3. تشغيل الموسيقى لإيقاظ طفلك

قد تكون الموسيقى وسيلة أكثر استرخاءً للاستيقاظ بدلاً من التنبيه الصاخب. يمكنك وضع راديو في غرفة طفلك لتشغيل محطته المفضلة أو حتى إنشاء قائمة تشغيل بالأغاني التي يحبونها أكثر. هذا بالتأكيد سيجعل مزاجهم أفضل ويساعدهم على الهروب من الغضب المعتاد في الصباح الباكر.

4. تحويل الاستيقاظ إلى لعبة

يمكنك جعل عملية الاستيقاظ بأكملها أكثر متعة من خلال تحويلها إلى لعبة. علاوة على ذلك ، سيقلل بشكل كبير من التوتر والحاجة إلى الجدال مع طفلك. استخدمي خيالك لإنشاء ألعاب مختلفة ولن يشتكي طفلك أبدًا من الاستيقاظ مرة أخرى.

5. أيقظي طفلك على رائحة فطوره المفضل

فقط تخيلي مدى جودة الحالة المزاجية لطفلك خلال النهار إذا بدأ صباحهم بطعامهم المفضل! ورائحته في جميع أنحاء المنزل ستجعلهم ينهضون من الفراش بأسرع ما يمكن.

6. امنحيهم بعض الوقت للاستيقاظ من خلال تقديم كوب من العصير أولاً

الاستيقاظ في الصباح ليس بالأمر السهل ، حتى بالنسبة للبالغين ، ويمكن للأطفال أن يشعروا بالخروج منه بعد النوم العميق. يمكن أن يمنحهم إعطائهم مشروبهم المفضل فورًا من الخفافيش بعض الوقت "للتشغيل".

7.  تأكدي من حصولهم على قسط كافٍ من النوم

اعتمادًا على العمر ، يحتاج الطفل إلى قدر معين من النوم. يحتاج الطفل الصغير إلى حوالي 11-14 ساعة في الليلة بينما يحتاج الطفل في سن ما قبل المدرسة إلى 10-13 ساعة - والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 13 عامًا يجب أن يحصلوا على متوسط ​​9-10 ساعات في الليلة. إن الطفل الذي لا ينام بشكل كافٍ سيواجه بالتأكيد صعوبة في الاستيقاظ.

نوم صحة أمومة طفولة

احدث المقالات