تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
دراسة.. الانتحار سبب رئيسي للوفاة بين الأمهات الجدد
دراسة.. الانتحار سبب رئيسي للوفاة بين الأمهات الجدد

دراسة.. الانتحار سبب رئيسي للوفاة بين الأمهات الجدد

2023-07-12

وفيات الأمهات بسبب الانتحار هي قضية صحية عامة لا يتم تداولها كما يُفترض..  فكيف يمكن الوقاية منها؟

توصي الكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء (ACOG) بفحص جميع النساء مرة واحدة على الأقل للاكتئاب والقلق أثناء فترة ما حول الولادة، والتي يتم تعريفها عادةً على أنها الأسابيع الأخيرة من الحمل. 

أفادت التقارير إلى أن (15-20)% من النساء يعانين من اضطراب المزاج في الفترة المحيطة بالولادة (PMAD) وقد يستمر حتى عام بعد الولادة عند بعض النساء.

ينتج من اضطرابات المزاج للمرأة الحامل أمراض عدة منها: الاكتئاب و القلق والوسواس القهري، وقد يصل الأمر إلى حد الانتحار، وهو أحد أسباب الوفاة الرئيسية الغير معروفة في فترة ما بعد الولادة.

تشير البيانات إلى أن معدل وفيات الأمهات بسبب الانتحار يتراوح من 5.3 إلى 6.5٪. لكن هذه النسبة لا تزال أعلى من المتوقع.  


 

انتحار الأمهات "مشكلة صامتة"

هناك العديد من الأسباب التي تمنع من الحديث عن انتحار الأمهات الجدد، بدءًا من القضايا المتعلقة بكيفية الإبلاغ عن هذه الوفيات في المقام الأول.
 
 هناك مشكلة تتعلق بكيفية تعريف "وفيات الأمهات" في المقام الأول، فبينما تقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أن الوفاة "المرتبطة بالحمل" هي وفاة امرأة أثناء الحمل أو في غضون عام واحد من نهاية الحمل، تحدد منظمة الصحة العالمية "وفيات الأمهات" (WHO) بوفاة امرأة أثناء الحمل أو في غضون 42 يومًا من إنهاء الحمل. 
 
كما أكد الباحثون أنه من الصعب أيضًا التمييز بين وفيات الأمهات بسبب الانتحار وأسباب الوفاة الأخرى، مثل تلك المرتبطة بجرعة زائدة من المخدرات.

كيف يمكن المساعدة 

الانتحار قضية معقدة. وعندما يتعلق الأمر بمعالجة قضية انتحار الأمهات ، فهناك تغييرات مجتمعية وثقافية يجب أن تحدث.

ووفقًا للمؤسسة الأمريكية لمنع الانتحار ، فإن معظم الأشخاص الذين يموتون بالانتحار تظهر عليهم علامات تحذيرية ، بما في ذلك:

  • التحدث عن الرغبة في الموت أو قتل النفس
  • التحدث عن الشعور باليأس أو عدم وجود سبب للعيش
  • التحدث عن الشعور بالحصار أو الألم الذي لا يطاق
  • التحدث عن كونك عبئًا على الآخرين
  • التصرف بقلق أو مضطرب ؛ يتصرف بتهور

كما أن هناك حاجة لفهم العوامل الأخرى، بما في ذلك التاريخ الشخصي والعائلي للمرض العقلي، وكيف تؤثر على تفكير الفرد بالانتحار.

يمكن الحصول على مساعدة من خلال معالج نفسي، ودعم الأشخاص المقربون. كما يجب ملاحظة العلامات التحذيرية للانتحار، بالإضافة إلى وجود خطة للتعامل معها إذا ظهرت.

إذا قال شخص تحبه إنه يفكر في الانتحار ، تعامل معه بجدية ، وابق معه في بيئة آمنة.

حمل أمومة دراسات اكتئاب اكتئاب ما بعد الولادة اكتئاب الحمل انتحار

احدث المقالات