تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الانتحار
الانتحار

إليكِ كيفية التعامل مع الأفكار والسلوكيات الانتحارية بشكل صحيح

2023-05-06

الأفكار الانتحارية هي نتيجة الشعور الطويل بالفراغ واليأس. في هذه الحالة، يرغب بعد الأشخاص إلي إنهاء حياتهم الخاصة وغالبا ما يحاولون فعل ذلك. إذا لم يتم الشفاء في الوقت المناسب، فإن هذه الأفكار يمكن أن تقود الشخص إلى قتل نفسه. لذا، إذا كنت تعاني من هذه الأفكار أو تعرف شخصًا يمر بنفس الموقف، فإليك كل شيء للتعامل مع هذه السلوكيات ومنعها.

تشير الأفكار أو السلوك الانتحاري إل ليسوا وحدهم في هذا الطريق وهذا لا يعني أيضا أنهم مجانين أو شخص مختل. عندما تواجه أفكارًا أو سلوكًا انتحاريًا، فهذا يعني أنك تخضع لضغوط عقلية هاى حديث الشخص الدائم عن إنهاء حياته، يعتبر السلوك الانتحاري حالة طوارئ نفسية والعديد من الناس يعانون من هذا السلوك في مرحلة ما من حياتهم. فهمئلة وألم عاطفي.

فقد توفي ممثل بوليوود الشهير، سوشانت سينغ راجبوت، في 14 يونيو 2020. وفقًا للتقارير، أن الممثل الشاب قد انتحر وكان يعاني من الاكتئاب. ويعد الاكتئاب أحد العوامل الرئيسية للوصول لتلك الأفكار، مما يزيد من شعورهم باليأس بين الناس. هذا الشرط يعزز التعاسة التي لا تنتهي مما يجعلهم يشعرون أنهم ليس لديهم سبب للعيش وبالتالي في نهاية المطاف ينتهى بهم الأمر لإنهاء حياتهم.

علامات تحذيرية للأفكار الانتحارية

لا يمكن فهم ما يمر به الشخص من الداخل. ولكن هناك علامات معينة يمكن أن تقول أن شخصًا ما يحاول قتل نفسه، والعلامات كالتالي:

- الحديث عن الشعور باليأس، وأنهم محاصرون وبمفردهم.

- قائلين إنه ليس لديهم أي سبب للعيش.

- عمل وصية

- يحاول إيذاء نفسه بأي شكل من الأشكال.

- النوم كثيرًا أو قليلًا جدًا.

- تناول الكثير من الطعام او الامتناع نهائياً عن تناوله.

- إظهار سلوك متهور.

- التعبير عن الغضب.

- العزلة و تجنب التفاعلات الاجتماعية

- الحديث الدائم عن الانتحار

كيفية التعامل مع الأفكار الانتحارية؟

إذا شعرت أنك تعاني من هذه العلامات، فحاول أن تتعامل مع هذا السلوك. تذكر أن هذا الشعور مؤقت لكن الموت دائم وليس الحل لهذا الشرط. يجب أن تخصص وقتًا للشفاء من هذا الألم، لذا كن صبورًا حتى تتغير الظروف. اتبع هذه الخطوات للتعامل مع أفكارك الانتحارية:

- تخلص من أي أدوية أو أسلحة خطيرة مثل السكاكين عندما تشعر بأنك قد تضر نفسك

- لا تتوقف أبدًا عن تناول الأدوية أو تحاول تغيير الجرعة التي يحددها الطبيب لأن ذلك قد يجعل هذه الأفكار أسوأ. لذا، تناول الأدوية بانتظام.

- تجنب تعاطي المخدرات أو الكحول.

- راقب علامات التحذير ومحفزاتها. تحدث مع طبيبك، شارك أيضًا هذه العلامات والمحفزات مع أصدقائك وأفراد عائلتك، حتى يتمكنوا من مساعدتك في حالات الطوارئ.

- تذكر شيئًا واحدًا، لا يمكنك التعامل مع أفكارك وسلوكك الانتحاري وحدك. أنت بحاجة إلى مساعدة ودعم احترافيين من أحبائك للتغلب علي هذه الحالة.

- أخيرًا، ابق متفائلًا. كما ناقشنا بالفعل أن هذا الموقف مؤقت، لا تفقد الأمل، وتذكر أن هناك العديد من الأشخاص الذين عانوا من هذه الحالة، لكنهم الآن ممتنون لحياتهم. امنح نفسك بعض الوقت ولا تحاول التعامل معها بمفردك.

كيف تساعد الآخرين في التعامل مع الأفكار والسلوكيات الإنتحارية ؟

إذا كنت ترى أن شخصًا ما لديه تلك العلامات المذكورة أعلاه، فحاول التحدث إليه. لكن كن حذرًا بشأن ذلك وتأكد من أنك:

- تتحدث بهدوء وبنبرة مطمئنة

- الاعتراف بأن ما يشعرون به وارد

- تقديم التشجيع والدعم

- أخبرهم عن العلاج الذي يمكن أن يعالج مشكلتهم

وأخيراً، لا تحاول التقليل من مشاكلهم، الاستماع إليها بعناية وإظهار كل الدعم لهم هي أفضل الطرق التي يمكنك من خلالها مساعدتهم. إلى جانب ذلك، شجعهم على طلب المساعدة والعثور علي طبيب.

في حالة الخطر

إذا رأيت أن الأمور تزداد سوءًا وقد يكون هناك خطر من ترك هذا الشخص بمفرده، فابق معه. قم بإزالة جميع أنواع الأشياء التي يمكن أن تضرهم مثل السكاكين والأدوية والشفرات وما إلى ذلك. فقط استمع إليهم دون أي أحكام أو حجج. في الحالات القصوى، تواصل مع أرقام الطوارئ المحلية لإنقاذ هذا الشخص.

أسباب الأفكار الانتحارية

عندما يطور الشخص أفكارًا انتحارية، فقد يكون لديه هذه الأسباب الكامنة لهذه الحالة:

- التاريخ العائلي لقضايا الصحة النفسية والعنف والانتحار

- الشعور الشديد باليأس

- الشعور بالوحدة

- أن تكون مثليًا بدون دعم عائلي

- أن تكون تحت تأثير المخدرات أو الكحول

- يعاني من اضطراب نفسي

- حاولت بالفعل الانتحار من قبل

الانتحار سلوكيات تعامل نصائح

احدث المقالات