تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
إمرأة حامل
خرافات شائعة عن الحمل... لا تصدقيها (صور)

خرافات شائعة عن الحمل.. لا تصدقيها (صور)

2023-01-26

مما لاشك فيه أن فترة الحمل هي فترة حرجة في حياة المرأة وخاصًة إن كانت ستصبح أمًا للمرة الأولى، وفي خلال فترة الحمل تسمع السيدات العديد من النصائح والأقاويل التي يكون معظمها عبارة عن إشاعات لا أساس لها من الصحة.

ورصد موقع " با– باميل " الإلكتروني، أكثر هذه الخرافات رواجًا والتي لا تستند لأي دليل مادي أو طبي يثبتها ومنها:

نظامك الغذائي هو الذي يحدد جنس طفلك

هناك العديد من الخرافات والمفاهيم الخاطئة المتعلقة بهذا الشأن؛ فعلى سبيل المثال تناول مواد غذائية غنية بالملح ينتج عنه جنين ذكر، أما اتباع نظام غذائي غني بالألبان فيأتي بجنين أنثى. في الحقيقة، لا توجد أي أدلة علمية تثبت هذه المعلومة، فالحيوانات المنوية تتكون من الذكور والإناث، والذي يحدد جنس الجنين هو الحيوان المنوي الذي سيحصل على البويضة.

لا يمكن حدوث حمل أثناء الحيض

على الرغم من ندرة حدوث ذلك إلا أنه ليس مستحيلًا! فعند حدوث الجماع في فترة ما قبل الدورة الشهرية، توجد فرصة ضئيلة لبقاء بعض الحيوانات المنوية إلى أن ينتهي الحيض، حيث يمكن للحيوانات المنوية البقاء على قيد الحياة من 5 إلى 7 أيام في حالة وجود مخاط عنق الرحم.

تُمنع الحامل من ممارسة التمرينات الرياضية

هناك تمارين خفيفة ومعتدلة يمكن للمرأة الحامل القيام بها بكل سهولة ودون حدوث أضرار أو تعريض جنينها للخطر،  وينصح الأطباء بالقيام بتمرينات معينة من الرياضات الخفيفة والمعتدلة على مدار 5 أيام في الأسبوع في الأشهر الثلاثة الأولى.

حرقان المعدة دليل على كثافة شعر الطفل

هذا الأمر غير صحيح إطلاقًا، فقد أثبتت دراسات طبية أن هرمونات الحمل تعمل على استرخاء العضلات التي تفصل المريء عن المعدة، وتعمل أيضًا على إرخاء صمام المعدة العلوي الأمر الذي يؤدي إلى خروج حمض المعدة للمريء.

يُمنع على الحامل شرب القهوة

خرافة ليس لها أي أساس من الصحة، فالحامل تستطيع شرب فنجان من القهوة يوميًا إذ يوصى بتناول تناول 200 ملجم من الكافيين يوميًا أثناء الحمل ولكن عليها الاكتفاء بمشروب القهوة وألا تضيف لنظامها اليومي مشروبًا آخر يحتوي على الكافيين حتى لا تتضاعف الجرعة اليومية.

الولادة الطبيعية غير ممكنة بعد الولادة القيصرية

في الحقيقة، تستطيع المرأة أن تلد بشكل طبيعي حتى إن خضعت لعملية ولادة قيصرية من قبل، ولكن مع توافر العناية والمتابعة الطبية المستمرة للأم وللجنين.

غثيان الحمل يحدث صباحًا فقط

غير صحيح بالمرة، فالعديد من النساء تعاني من حالة الغثيان على مدار اليوم صباحًا ومساءً منذ الأسبوع الرابع في الحمل وحتى نهاية الأسبوع السادس عشر.

المرأة الحامل تأكل عن شخصين

تحتاج المرأة في فترة الحمل لتناول سعرات حرارية أكثر قليلًا من قبل ولكن لا يعني هذا الإفراط في تناول الطعام. ففي الثلث الأول من الحمل، يجب على المرأة تناول الطعام بشكل طبيعي دون الحاجة لإضافة سعرات إضافية، وفي الثلث الثاني يوصي الأطباء بإضافة 340 سعر حراري يوميًا، وفي الثلث الأخير من الحمل تضيف 450 سعر حراري، وفي هذه الفترة يجب أن تركز المرأة على الكيف لا الكم.

مواضيع قد تعجبكِ:

وصفات بسيطة تمنحك شفاه ناعمة ووردية
تقي من هشاشة العظام وتعزز صحة القلب... فوائد صحية عديدة لفاكهة القشطة!
عادات يومية خاطئة تدمر أسنانك.. انتبهي اليها!

 

حمل خرافات شائعات الحمل

احدث المقالات