تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
مشاكل شائعة في البشرة تظهر أثناء الحمل
مشاكل شائعة في البشرة تظهر أثناء الحمل

مشاكل شائعة في البشرة تظهر أثناء الحمل

2021-10-09

يعد الحمل بمثابة رحلة أو مغامرة فريدة من نوعها تعيشها السيدة، وبالإضافة إلى ما يتخللها من لحظات لا تُنسى، تصاحب هذه المرحلة تغييرات جسدية عديدة، بما في ذلك بعض المشاكل في الجلد.

فعلى مدار الـ 9 أشهر، قد تواجه الحامل عدة مشاكل جلدية، أبرزها التبقعات الداكنة ونمو شعر في مناطق غير معتادة، بالإضافة إلى علامات التمدد، ومن خلال مجلة "بينك فيلا" نكشف لكِ عن مشاكل البشرة الشائعة التي تظهر أثناء الحمل، وأخرى نادرة.

فرط التصبغ

هو ظهور تبقعات أو أجزاء داكنة في الجلد نتيجة زيادة في انتاج الميلانين أو كثرة التعرض للشمس، وفي حين أن هذه الحالة شائعة للغاية أثناء الحمل وقد تختفي من تلقاء نفسها بعد الولادة، إلا أنها قد تستمر لعدة سنوات أيضًا.

لذا، يُنصح بتجنب الخروج في الشمس بعد الفترة ما بين الساعة 10 صباحًا و2 مساءً، مع الحرص على استخدام واقي من الشمس ذا معدل حماية SPF 30 على الأقل.

علامات التمدد

تعد من أكثر مشاكل البشرة شيوعًا أثناء الحمل، وتحدث نتيجة تمدد الجلد أثناء الحمل ومع زيادة أو نقصان الوزن، وتظهر عادة على البطن والأرداف والثدي أو الفخذين أيضًا، وعادة ما يكون لونها داكنًا أو محمر ويصبح أبيض أو باهتًا بمرور الوقت.

وفي حين أن الكثيرات تلجئن لعلاجات تجميلية للتخلص من هذه العلامات، إلا أنها تساعد في تخفيفها فقط وليس التخلص منها بالكامل. لذا، من الهام الحفاظ على ترطيب جسمك جيدًا من خلال شرب الماء بما يكفي مع الحرص على تطبيق كريم مرطب يوميًا على منطقة علامات التمدد، لأن هذه الخطوة تساعد على التخلص منها بمرور الوقت ومنع أن يصبح لونها داكنًا.

الزوائد الجلدية

خلال الحمل، قد تظهر الزوائد الجلدية على الرقبة والصدر والظهر، بالإضافة إلى الفخذ ومنطقة أسفل الثدي، وفي حين أنها عادة لا تسبب أي مشكلة خطيرة، إلا أنه يتعين عليكِ استشارة الطبيب لإزالتها في حال أصبحت متهيجة مثيرة للحكة وتنزف.

حب الشباب

من أكثر المشاكل الجلدية شيوعًا خلال الحمل، وعادة ما تتفاقم مع تقدم شهور الحمل، وذلك ينتج عما يحدث من تغيرات واضطرابات في الهرمونات في تلك الفترة، ولكن لا داعي للقلق، حيث تتوفر أدوية وعلاجات استخدامها آمن أثناء الحمل، يصفها لكِ الطبيب المختص وفقًا لحالتك.

إلا أنه من الهام تجنب أي علاج هرموني، مع الحرص على الاعتناء ببشرتك وتنظيف وجهك بغسول لطيف غير قاسي، والتركيز على استخدام المستحضرات الخالية من الزيوت، بالإضافة إلى تجنب إزالة شعر الوجه وعدم فقئ أي حبوب او بثور على الاطلاق، لأن ذلك يساعد في انتشارها أكثر.

هناك حالات جلدية أخرى نادرًا ما تحدث أثناء الحمل، وتشمل: الدوالي والخط الأسود الذي يظهر في منتصف البطن، والكلف، وحالة تدعى "حكة الحمل" حيث تشعر الحامل بحكة شديدة في منطقة البطن خاصة وأجزاء متفرقة من الجسم، بالإضافة إلى حالة أخرى تُعرف باسم "شبيه الفقاع" وهي مجموعة من الامراض الجلدية التقرحية والطفح الجلدي.

 
 
 
 
 
 
بشرة العناية بالبشرة مشاكل البشرة الحمل الزوائد الجلدية التصبغات تصبغات البشرة علامات التمدد حب الشباب فرط التصبغ
 
 

احدث المقالات