تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
اطفال يأكلوا البيض
أطفال يأكلوا البيض

حساسية البيض عند الأطفال وكيفية علاجها..تعرفي على التفاصيل كاملة

2022-09-06

تعد حساسية البيض من أكثر أنواع الحساسية الغذائية شيوعًا بين الأطفال، ووفقًا لأبحاث الحساسية الغذائية والتعليم، إذا كان طفلك يعاني من حساسية تجاه البيض فإن جهاز المناعة لديه عن طريق الخطأ يحدد البروتينات الموجودة في البيض على أنها ضارة.

وفي الحقيقة، عندما يأكل طفلك بروتين البيض يستجيب جهاز المناعة لديه بإفراز  الهيستامين والمواد الكيميائية الأخرى، ويؤدي هذا إلى رد فعل تحسسي يمكن أن يتضمن أعراضًا قد تكون مهددة للحياة. 

من هي الفئة التي يمكن أن تُصاب بحساسية البيض؟ 

يمكن لأي شخص أن يصاب بحساسية البيض، ولكن بعض الناس لديهم فرصة أكبر من غيرهم تشملهم عوامل الخطر التالية: 

-    العمر: تؤثر حساسية البيض بشكل شائع على الأطفال وفقًا للكلية الأمريكية للربو والحساسية والمناعة، حيث أن ما يصل إلى 2 في المائة من الأطفال الأمريكيين يعانون من حساسية البيض ولكن معظمهم يتغلبون عليها في سن 16

-    الأمراض الجلدية: إذا كان طفلك يعاني من أمراض جلدية معينة وخاصة الأكزيما، فهو أكثر عرضة للإصابة بحساسية الطعام.

-    الوراثة: إذا كان أحد الوالدين أو كليهما يعاني من حساسية تجاه الطعام، فمن المرجح أن يصاب الطفل بالحساسية تجاه الطعام أيضًا، كما يمكن أن يؤدي التاريخ العائلي للإصابة بحالات الحساسية الأخرى مثل الحساسية الموسمية. 

وعادة ما يتفاعل الأشخاص المصابون بحساسية البيض مع البروتين الموجود في بياض البيض، والمعروف باسم الزلال، كما يمكن للبعض أن يكون لديهم حساسية أيضًا من البروتين الموجود في صفار البيض.

أعراض حساسية البيض عند الأطفال

يمكن ان تختلف أعراض رد الفعل التحسسي من شخص لآخر، كما يمكن أن تختلف أنواع التفاعلات أيضًا، إلى جانب أنه يمكن أن يظهر رد الفعل بسرعة بعد دقائق قليلة من تناول طفلك للبيض ويتراوح رد الفعل من خفيف إلى شديد. 

وغالبًا ما تكون أولى رد الفعل التحسسي عبارة عن بقع حمراء متورمة تظهر على وجه طفلك أو أجزاء أخرى من جسمه بعد تناول البيض، وقد تشمل أعراض حساسية البيض الأخرى ما يلي: 

  • إحتقان بالأنف
  •  السعال أو ضيق الصدر
  • المغص والغثيان والقيء في بعض الأحيان
  •  انتفاخ لسان طفلك وشفتيه
  • انقباض حلق الطفل
  • صعوبة في التنفس
  •  دوخة
  • انخفاض سريع في ضغط الدم
  • فقدان الوعي

علاج حساسية البيض عند الأطفال

إذا تم تشخيص إصابة طفلك بحساسية البيض، فمن المحتمل أن يحوله الطبيب إلى أخصائي الحساسية، حيث يمكن للأخصائي أن يساعدك أنت وطفلك على تعلم كيفية تجنب البيض وعلاج الحساسية. 

ولعلاج حساسية البيض عند الأطفال، قد يوصي الأخصائي بمضادات الهيستامين لطفلك وذلك لعلاج رد الفعل التحسسي الشديد، إلى جانب أن طفلك قد يحتاج إلى جرعة أدرينالين، وهذا كله سيساعد في تقليل التورم وتحفيز قلب الطفل 

طفولة أمومة عناية اهتمام البيض صحة

احدث المقالات