تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
 5 أطعمة يجب تناولها وآخرى عليك تجنبها
5 أطعمة يجب تناولها وآخرى عليك تجنبها

لمرضى حساسية الأسنان.. 5 أطعمة يجب تناولها وأخرى تجنبيها

2022-08-21

هل شعرت بآلام شديدة بالأسنان عند تناول الطعام الساخن أو البارد؟ إذا كانت الاجابة بنعم، فأنت تعانين من حساسية الأسنان، سواءً كان ذلك انزعاجاً طفيفاً أو حساسية تؤثر على حياتكم، فبالإمكان وضع حد لهذه المعاناة.

وتحدث حساسية الأسنان عند تأكل مينا الأسنان، وعند غياب أى نوع من الحماية لأسنانك فأنت معرض لخطر الإصابة بحساسية الأسنان. وتعد الأسنان الحساسة مشكلة شائعة يعاني منها ملايين الأشخاص كل يوم. من المهم الحفاظ على صحة أسنان جيدة لمنع التسوس ومشاكل الفم الأخرى.

وهناك بعض الأطعمة والمشروبات التى تساعد علي تخفيف أعراض الحساسية، في الوقت نفسه توجد أنواع اخرى تؤدي إلى تفاقم الوضع، وفي هذا التقرير، سنقدم لك 5 أطعمة يجب تناولها وآخرى عليك تجنبها إذا كنت تعانين من حساسية الأسنان.

الأطعمة التي يجب تناولها لحساسية الأسنان:

الخضروات

الهدف الرئيسي هو تجنب الأطعمة التي تضر بالمينا والخضروات تساعد في تحقيق هذا الغرض. يمكنك تناول الخضار التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف لأنها تساعد في إنتاج المزيد والمزيد من اللعاب في الفم.

 من خلال إنتاج كمية جيدة من اللعاب، يصبح من السهل التخلص من المواد الضارة من الأسنان. يمكنك تناول الجزر، والشمندر، والبروكلي، والبطاطس، وما إلى ذلك من أجل صحة أسنان جيدة ولمنع حساسية الأسنان.

الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة بما في ذلك الشعير والأرز البني والدخن ودقيق الشوفان وغيرها غنية بالألياف وتلعب دورًا رئيسيًا في إفراز اللعاب في الفم، مما يساعد على إزالة المواد الكيميائية من الأسنان.

المكسرات

إن تناول حفنة من المكسرات في الصباح لن يضر بك أبدًا. بدلاً من تناول الوجبات الخفيفة غير الصحية، يمكنك تناول المكسرات مثل الكاجو واللوز والجوز وما إلى ذلك.

وتحتوي هذه المكسرات على فيتامينات ومعادن مفيدة للأسنان الحساسة لأنها غنية بالكالسيوم والبروتين وتحتوي على نسبة منخفضة من السكر. يجب عليك دائمًا مراعاة صحة فمك أثناء وضع خطة نظام غذائي لنفسك.

منتجات الألبان

طريقة أخرى جيدة للحفاظ على صحة الأسنان هي استهلاك كمية جيدة من منتجات الألبان المختلفة. يعتبر الزبادي والجبن من أكثر الأطعمة المهدئة والمفيدة لحساسية الأسنان لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والبروتين، مما يساعد في تقوية أسنانك. لكن تأكد من عدم إضافة أي سكريات إضافية إليها.

الفواكه

على غرار الخضروات الغنية بالألياف، يجب أيضًا تناول الفواكه مثل التفاح والموز للعناية بأسنانك، وخاصة الأشخاص الذين يعانون من حساسية الأسنان. يمكن بسهولة تضمين هذه الفاكهة في نظامك الغذائي عن طريق صنع سلطة فواكه أو عصير لذيذ.

الأطعمة التي يجب تجنبها لحساسية الأسنان:

الأيس كريم

تعتبر كل من الأطعمة السكرية والباردة من العوامل الرئيسية لحساسية الأسنان، والآيس كريم غني بهاتين الصفتين. قد تستمتع بتناول الآيس كريم، لكنها قد تؤثر على أسنانك بطريقة لا يمكنك تخيلها، لأولئك الذين لديهم أسنان حساسة يفتقرون إلى المينا التي تلعب دور الطبقة الواقية بالنسبة لك.

الحلوى الصلبة واللزجة

من العناصر الغذائية الأخرى التي يجب تجنبها للأسنان الحساسة الحلوى الصلبة واللزجة. الحلوى مليئة بالسكر ويمكن أن تكون عاملاً وراء آلام الأسنان الشديدة. في الواقع، يمكن أن سبباً في تكسر الأسنان.

ثمار الحمضيات

لا يقتصر الأمر على الأطعمة الساخنة والباردة ، بل يجب تجنب الفواكه الحمضية في حالة حساسية الأسنان. الفواكه مثل البرتقال والعنب والليمون والأناناس وغيرها هي ثمار حمضيات عالية الحموضة.

الثلج

كثير من الناس لديهم عادة ضارة تتمثل في مضغ مكعبات الثلج. ومع ذلك ، يمكن أن تكون مشكلة كبيرة للأسنان الحساسة لأنها صلبة وباردة. بدلًا من ذلك، يجب أن تحاول تناول بعض الأطعمة الصحية كلما شعرت بالجوع.

الصودا

إذا كان لديك أسنان حساسة، فعليك بالتأكيد تجنب تناول الصودا. تحتوي جميع أنواع المشروبات الغازية والصودا الدايت على مكونات مشتركة وحمض الفوسفوريك والستريك. هذه هي المسؤولة عن موازنة مستويات الأس الهيدروجيني في الفم ويمكن أن تسبب أيضًا تآكل الأسنان، إذا تم تناولها باستمرار.

أطعمة يجب تناولها أطعمة يجب تجنبها حساسية الأسنان

احدث المقالات