تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
أمواج المحيط
أمواج المحيط

تقنية جديدة تضاعف الطاقة المستمدة من أمواج المحيط

2021-08-23

ابتكرت مجموعة من الباحثين من جامعة RMIT وهي جامعة أبحاث عامة في مدينة ملبورن الأسترالية والتي تُعرف رسمياً باسم المعهد الملكي ملبورن للتكنولوجيا بالتعاون مع جامعة بيانج الصينية تقنية جديدة تعمل على مضاعفة الطاقة الناتجة عن أمواج المحيط وفق لما نشره موقع " techxplore ".

ووفقاً للموقع، أن باحثين الجامعة الأسترالية طوروا نموذج أولي لتقنية جديدة عبارة عن محول طاقة موجي يستطيع مضاعفة حجم الطاقة المستمدة من الأمواج الساحلية والذي سيشكل طفرة في مجال الطاقة المتجددة النظيفة القابلة للتطبيق.

وقدر الباحثون أن كمية الطاقة المهدرة من أمواج المحيط كبيرة للغاية وتم تقدير معدلها بأنها تساوي كمية إنتاج الكهرباء على المستوى العالمي سنوياً وأن هناك عقبات أمام تطوير السُبل والتقنيات التي تستخرج بسهولة وكفاءة الطاقة الناجمة عن الأمواج  الساحلية والمحيطات وأن هذه التقنيات مازالت محتجزة داخل المراحل التجريبية ولم تدخل حيز التنفيذ.

لذلك قرر الباحثون بالجامعة الأسترالية تطوير تقنية تضاعف حجم الطاقة الناجمة عن الأمواج الساحلية والمحيطات ويعتبر محول الطاقة الجديد الذي يتميز بالمحركات المزدوجة والذي نشرت عنه مجلة التكنولوجيا التطبيقية Applied Energy هو الأول من نوعه في العالم وسيحدث طفرة في مجال الطاقة المستمدة من مياه المحيطات.

وقال البروفيسور شو وانغ، قائد الدراسة، أن طاقة الأمواج تعتبر واحدة من أكثر مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة والآمنة.

وتابع البروفيسور وانغ، أنه بالرغم من سيطرة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في الوقت الحالي على مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة إلا أن وقت استخدامها محدود للغاية بنسبة 20-30%.

الطاقة المستجدة

ومقارنة هذا المعدل بطاقة الأمواج التي يبلغ معدل توافرها 90% يتفوق هذا المصدر على مصادر الطاقة الاخرى لذلك يتطلع الباحثون لتطوير تقنيات تعزز من كمية الطاقة المستمدة منها من أجل تحقيق تقدم اقتصادي وبيئي سريع.

كيف يعمل المحول الجديد مزدوج المحركات؟

من الوسائل التجريبية المتبعة الآن لاستخلاص الطاقة النظيفة من الأمواج هو إستخدام محول مثل العوامة لامتصاص الصدمات والذي يعمل على استخلاص الطاقة من الحركة السفلية والعلوية للأمواج ولكن باستخدام المحول الموجي المزدوج الجديد ودورانه المعاكس يمكن مضاعفة الطاقة المستخلصة لأنه يظل متزامناً مع حركة الأمواج مقارنة بالتقنيات الأخرى التي لها تستطيع الإستمرار سوى لوقت محدد.

وأكد البروفيسور وانغ على نجاح التجارب الأولى لمحول الطاقة الموجي وفي المستقبل يمكن استخدامه لتشغيل محطات تحلية المياه وذلك خلال فترات ارتفاع معدلات الجفاف لتوفير المياه العذبة للزراعة وهذا يعتبر بمثابة حل فعال لمقاومة أزمة تغير المناخ.

أمواج المحيط تكنولوجيا عناية اهتمام صناعة

احدث المقالات