تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
بعد الولادة
بعد الولادة

تعرفي على إجابات أهم أسئلة ما بعد الولادة

2022-12-11

تمتلئ فترة ما بعد الولادة بالعديد من التساؤلات، حول صحة الام والرضاعة والدورة الشهرية والعلاقة الحميمة، والتي جلبنا لكِ فيما يلي أجوبة أبرزها:

ماذا تفعلين عندما لا يكون هناك لبن ثدي بعد الولادة؟

يمكن أن يكون القلق من الموانع الرئيسية لتدفق حليب الثدي، كما يمكن أن تؤدي الحالات الطبية مثل مرض السكري ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) والسمنة واضطرابات الغدة الدرقية ونزيف ما بعد الولادة أو حتى الولادة القيصرية إلى تأخير تدفق حليب الثدي.

 ومع ذلك، يمكن تحفيز انتاج الحليب من خلال تدليك منطقة الثدي بمنشفة مبللة بماء دافئ، بالإضافة إلى شفط الحليب يدويًا لتحفيز الإنتاج، والاستماع إلى موسيقى تحفز على الاسترخاء أو ممارسة اليوجا.

كما يجب عليك ترطيب جسمك وتنظيم دورة نومك، وتناول نظامًا غذائيًا متوازنًا من أجل تعديل التدفق الهرموني عبر الجسم.

لماذا يحدث نزيف غير طبيعي خلال الدورة الأولى بعد الولادة؟

قد يكون الدم أثقل ومليء بالجلطات خلال الدورة الشهرية الأولى بعد الولادة، حيث يقوم الجسم بتطهير بطانة الرحم، وغالبا ما تكون الإفرازات المهبلية ذات لون أبيض كريمي أو أحمر، كنا يمكن أن يكون هناك اضطرابات مدة الدورة وخصائصها.

متى يأخذ رأس الرضيع شكله الطبيعي بعد الولادة؟

في العادة يكون رأس المولود الجديد مدببًا أو مخروطي الشكل، وخاصة إذا كانت الولادة طبيعية، ويستغرق الامر بضعة أيام إلى أسبوعين، ولا علاقة له بالألم أو التأخر في النمو.

ويمكن لوضع الطفل على ظهره دائما أن يساعد على اكتساب رأسه الشكل الطبيعي، كما من الضروري حمله بشكل مريح من خلال تقديم الدعم للرأس والرقبة.

 

لماذا تشعرين بالألم والحمى بعد الولادة؟

تؤثر الولادة بقدر كبير على جسمك، وقد ينتج عن التغيرات الهرمونية الناتجة عن انتهاء الحمل، الشعور بالألم أو الحمى أو أعراض أخرى، ولكن لا تقلقي فهي ليست حالة خطيرة، واحرصي على أخذ قسطا من الراحة واشربي الكثير من السوائل، وتناولي طعام مغذي واستمري في تناول فيتامينات ما قبل الولادة لمدة 6 أسابيع بعد الولادة.

متى يمكنك ممارسة العلاقة الحميمة بعد الحمل؟

ينصح الأطباء بالانتظار لمدة 6 أسابيع على الأقل قبل إقامة العلاقة الحميمة بعد الولادة للسماح لجسمك بالتعافي، ولكن إذا شعرت بألم أو عدم راحة يمكنك الانتظار لفترة أطول حسب الحاجة.

حمل أمومة طفولة عناية اهتمام الولادة

احدث المقالات