تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
ذاكرة
ذاكرة

بسيطة وفعالة.. أكثر من طريقة لتعزيز ذاكرة طفلك

2023-11-06

تعزيز الذاكرة أمر هام لكل من الكبار والصغار، إذ يساعد تقويتها في تيسير عملية تعلم وحفظ أشياء جديدة بجانب مساعدة الأطفال في بناء مهارات أساسية وتعزيز أدائهم الأكاديمي أيضًا.

هذا ولأسلوب تربية وتعامل الوالدين دورًا أساسيًا في هذا الأمر، ولذلك نوضح من خلال صحيفة تايمز أوف إنديا أكثر من طريقة تساعد في تعزيز ذاكرة الطفل:

التأمل

ممارسة التأمل ليس مقتصرًا على الكبار فقط، فممارسته في سن مبكرة يعزز ذاكرة الطفل بجانب الحفاظ على هدوءه وتركيزه.

ويمكنك تحفيز طفلك على ممارسة التأمل من خلال تحديقه في لهب شمعة أو التركيز على موسيقى أو صورة وما شابه لمدة 5 دقائق وزيادة المدة بمرور الوقت قدر الإمكان.

الرياضة

ممارسة الأطفال للرياضة وخاصة منذ فترة مبكرة يساعد في تعزيز وظائف المخ والتركيز والذاكرة.

دعه يتخذ دور المعلم

يوصي الخبراء باستخدام حيلة ترك طفلك يشرح ما تعلمه أيا كان لك أو لأشقائه الأصغر، لأن ذلك يساهم في تثبيت المعلومة أكثر وترسيخها في الذاكرة.

الألوان

يعد استخدام الألوان أثناء تعليم الأطفال أحد أبرز الطرق الفعالة لتعزيز ذاكرتهم وترسيخ المعلومات في أذهانهم لفترة أطول، خاصة أن استخدام أكثر من حاسة يساهم في تعزيز الذاكرة أكثر واستيعاب الدماغ للمعلومات.

استخدام الأمثلة الشخصية

يُنصح باستخدام الأمثلة الشخصية عند شرح أي نقطة مهمة لطفلك، إذ يساعد ذلك في إنشاء ذاكرة أقوى لديه وحفظ المعلومات بشكل أسرع وأسهل.

هذا وبجانب اتباع ما ذُكر أعلاه، من الهام الحرص على التغذية السليمة للطفل، إذ يلعب النظام الغذائي دورًا رئيسيًا في مختلف وظائف الجسم بما في ذلك الدماغ وما يرتبط بالذاكرة، لذا احرص على منح طفلك الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 ومضادات الأكسدة ومركبات الفلافونيد.

أمومة طفولة حمل ذاكرة

احدث المقالات