تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
مقعد السيارة
مقعد السيارة

هل مقعد السيارة الخاص بطفلك منتهي الصلاحية، وما أهمية ذلك؟ إليك الأسباب

2023-10-18

من المؤكد عندما بدأت في التسوق لشراء المعدات والأغراض اللازمة لطفلك أنك بدأت بالتفكير بشراء الأشياء الأكثر أهمية في القائمة وعلى رأسها عربة للطفل، سرير، أو حتى مقعد للسيارة وهو الأهم. 

وفي الواقع هناك بعض الأشخاص أحيانًا ينفقون حوالي 200-300 دولارًا لشراء مقعد سيارة خاص بالطفل، وهو أمر يستحق لما فيه من حفاظ على سلامة ابنك خاصة عندما يكون الأب أو الأم يعملون ويتنقلون كثيرًا بسيارتهم وابنهم بصحبتهم. 

ولكن السؤال المنطقي الذي يطرح نفسه لدى الأهالي هو عندما يأتي الطفل الثاني في العائلة هل يمكن إعادة استخدام مقعد السيارة القديم؟ الإجابة باختصار هي ربما نعم يصلح وربما لا، والسبب هو أن البعض قد يكون لا يعرف أن مقاعد السيارة الخاصة بالأطفال لها تواريخ انتهاء صلاحية. 

وبالحديث حول هذا الأمر وعند البحث، وجد وأنه بشكل عام مقاعد السيارة تنتهي صلاحيتها ما بين 6-10 سنوات من تاريخ الصنع، وهناك العديد من الأسباب وراء انتهاء الصلاحية وتشمل: 

اهتراء المنتج

قد يكون مقعد السيارة الخاص بطفلك أحد أكثر معدات الأطفال استخدامًا، وقد لا ينافسه في ذلك سوى السرير، ومع مرور الوقت والاستعمال الكثير للمقعد سيصبح مهترئًا وغير صالح للحفاظ على سلامة طفلك وفي النهاية لن يدوم للأبد.

تغيير اللوائح والمعايير

تقوم وكالات النقل والجمعيات الطبية المهنية مثل الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، إلى جانب مصنعي مقاعد السيارات بإجراء تقييم واختبارات للسلامة والتصادم باستمرار، لذا من الممكن أنه بعد فترة من الزمن ومع التطور المستمر يصبح مقعد السيارة الخاص بطفلك غير آمن ولا يصلح للاستعمال. 

سحب المنتج من قبل الشركة المصنعة

يضمن لك تاريخ انتهاء الصلاحية وجود ضمان باستبدال المقعد بواحد جديد في حال ظهرت عيوب ومشاكل في المقعد الحالي وتم سحبه من السوق. 
وللتخلص من مقعد السيارة المنتهي الصلاحية بطريقة سليمة لا يجب رميه في سلة المهملات وحسب لأن ذلك ليس خيارًا جيدًا على الإطلاق، وإنما توصي معظم الشركات المصنعة وأبرزها "Chicco" و "Britax" وغيرها بقطع الأشرطة وتقطيع المقعد نفسه وكتابة علامة دائمة عليه تقول "لا تستخدمه – منتهي الصلاحية".
 

مقعد السيارة أمومة أطفال كارسيت

احدث المقالات