تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الشريك المسيطر
الشريك المسيطر

انتبهي.. علامات تكشف أن شريكك مسيطر وليس محباً

2022-10-05

عندما يتعلق بالأمر بشريك غير سوي ومسيء، عادة ما يتبادر إلى الأذهان فكرة الشخص صاحب الأسلوب العدواني الجسدي او المتنمر، ولكن هذه ليست طبيعة الحال دائماً، إذ هناك أساليب أخرى ملتوية يشوبها التلاعب بالأسلوب والألفاظ تخفي ورائها حقيقة شخصية الشريك المسيطر وليس المحب كما يدعي.

لذلك، نوضح لكِ فيما يلي بعض العلامات تكشف أن شريكك مسيطراً وليس محباً، احذريها:

يُشعرك بالذنب

الشخص غير السوي والمحب للسيطرة، دائماً ما يسعى لعكس الأمور لتكون في صالحه وتبعد عنه أي خطأ، على عكس الأخرين أو الطرف الآخر في العلاقة.

وفي العلاقة، قد تلاحظين أنه مع أي موقف، حتى إذا كان رأي مختلف لكِ، فسرعان ما يجعلك تشعرين بالذنب حيال ذلك ويقنعك أنكِ المخطئة.

يعزلك عن عائلتك وأحبائك

من أبرز العلامات على أن شريكك مسيطراً وليس محباً، إذ أن أسهل وسيلة تعزز سيطرته عليكِ هو أن يجعلكِ وحيدة دون أي مصدر دعم، فيبذل قصارى جهده لإبعادك عن عائلتك وأصدقائك وأي من أحبائك.

ليس ذلك فقط، بل سيحاول تغيير أفكارك بشأنهم حتى تكرهينهم وتشعرين بأنه هو ملاذك وأمنك الوحيد.

الغيرة المفرطة

الغيرة شعور طبيعي بين الأزواج والعشاق، ولكن الغيرة المفرطة وغير المبررة عادة ما تكون علامة غير مبشرة في العلاقة.

فغيرة شريكك المبالغة والمائلة للوسواس بجانب إيلامك على أي أسلوب تعامل لطيف تجاه الآخرين، يمكن أن تشير إلى أنه مسيطراً وليس محباً.

يقلل من قيمتك

بجانب ما ذُكر أعلاه، يعد من أبرز العلامات هو سعي الشريك طوال الوقت للتقليل من قيمتك ويشعرك بأنكِ لا تستحقين أي شيء ولستِ كافية، وسيشعرك أيضاً بالغباء والسخافة وعدم الجدارة جنباً إلى جنب مع التقليل من انجازاتك مهما كانت.

آدم حواء حب زواج علاقات عناية اهتمام

احدث المقالات