تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الكاريزما أو الشخصية الجذابة
الكاريزما أو الشخصية الجذابة

الكاريزما أو الشخصية الجذابة..ما تعريفها وكيف يمكنك أن تصبح كذلك؟

2020-06-30

الكاريزما هي الجاذبية التي تتمتع بها في شخصيتك، وتطورها بطريقة تجعلك تؤثر بطريقة ساحرة على من حولك، وعادة ما يكون من السهل التعرّف على هؤلاء الأشخاص الذين يملكون الكاريزما.

 ومع ذلك، يظل من الصعب غالبًا أن نقول بشكل محدد ما هي المهارات أوالمؤهلات التي يتمتع بها هؤلاء الأشخاص الذين يمتلكون الكاريزما فضلًا عن غيرهم. 

وللتأكيد على أن الحديث حول هذا الأمر من الممكن أن يصبح أكثر تعقيدًا، فهناك أنواع مختلفة من الشخصيات صاحبة الكاريزما، حيث أن بعضهم قد يتمتع بالهدوء، ويعتقد بأنهم يعتمدون على شخصيتهم الساحرة وحضورهم الطاغي بالتأثير على من حولهم أكثر من الكلام. 

في حين أن هناك أصحاب الكاريزما الأخرين والذين هم من النوع الاجتماعي والشغوف ببناء العلاقات مع من حوله، بحيث أن طاقته الحماسية والإيجابية تمر بوضوح على كل من يختلط بهم. 


في نهاية المطاف، يمكن تلخيص مفهوم الكاريزما على أنه نتيجة للتواصل الممتاز ومهارات التعامل مع الآخرين، لذلك كل شخص يمكنه أن يطور ويحسّن من الكاريزما الخاصة به بلا شك. 

وكان الباحثون في جامعة تورنتو قد أجروا دراسة على أكثر من ألف شخص ووجدوا بأن الكاريزما تتألف من التأثير أولًا وتم تعريفه على أنه القدرة على التمتع بمهارات القيادة والحضور القوي، وثانيًا حسن التعامل مع الآخرين وتم تعريفه على أن الشخص يجب أن يتمتع بالمرونة واللطف في التعامل مع من حوله.
في الحقيقة، حتى تكون شخصًا يتمتع بالكاريزما والحضور سيتطلب ذلك منك أن تركز على التواصل بشكل ديناميكي مع الآخرين، بحيث تظهر الشغف والحماس ولغة الجسد الإيجابية عند الحديث، إلى جانب التفكير بشكل إيجابي، والتفاؤل والثقة بالنفس، وبناء العلاقات مع الغير على أساس الاحترام والثقة. 

يمكننا جميعًا أن نتعلم كيف نصبح أكثر جاذبية من خلال تطوير مهاراتنا الشخصية وهذا يأتي من خلال الفهم والممارسة، ولكن تذكر حتى مع كل ما ذكرناه سابقًا ومهما كانت شخصيتك جذابة وتتمتع بالكاريزما، فإنك لن تكون قادرًا على إرضاء جميع الأشخاص طوال الوقت، ولا يجب أن تحاول، فإرضاء الناس غاية لا تدرك. 

الكاريزما الشخصية الجذابة كيف تصبح شخصية جذابة

احدث المقالات