تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
عادات مص الأصبع للأطفال
عادات مص الأصبع للأطفال

احرصي على عدم اتباع طفلك لهذه العادات الفموية الضارة

2023-01-12

من الضروري أن تعلمي اطفالك التمييز بين العادات الضارة والنافعة، في شتى أمور الحياة، وهذا ينطبق أيضا على عادات الحفاظ على نظافة وصحة الاسنان والفم، ولذلك احرصي على ألا يتبع طفلك العادات الفموية الضارة التالية:

مص الإبهام

تعتبر هذه من بين أسوأ العادات الفموية، حيث تؤدي لتلف الاسنان وتشوه الفكين وخاصة اثناء نمو الأسنان الدائمة، ويمكنك مساعدة طفلك على الإقلاع عن هذه العادة المضرة بمساعدة واقي الإبهام والسوائل المرة واستشارة طبيب الأسنان لتقييم أي ضرر يلحق بأنسجة الفم.

دفع اللسان

عادة ما تكون عادة دفع اللسان لا إرادية، حيث يميل الطفل إلى البدء في البلع بهذه الطريقة بسبب شكل تركيبه الفموي، وبدلا من هبوط اللسان اثناء البلع خلف أسناننا السفلية، يدفع الطفل لسانه نحو اسنانه عند البلع، مما يؤدي إلى تشوه الاسنان مع مرور الوقت.

اخذ الزجاجة للسرير

عادة ما تؤثر هذه العادة على الرضع والأطفال الصغار، حيث يعتاد الطفل على اخذ زجاجة الحليب معه إلى الفراش ويستمر في الشرب حتى ينام، ولكن هذا الامر يمكن أن يضر بصحة الاسنان ويؤدي لتسوسها وتحللها.

تناول الحلوى دون شطف الاسنان

في حين أن تناول الوجبات الخفيفة بشكل متكرر قد لا يكون ضارًا لطفلك ، إلا أن الطعام الذي يلتصق بأسنانه لساعات عديدة وخاصة الحلوى قد يجعله عرضة للتسوس أو مشاكل اللثة، ولذلك من المهم أن يعتاد طفلك على شطف فمه بعد كل وجبة.

اهمال التنظيف بالفرشاة

يمكنك جعل وقت تنظيف الأسنان بالفرشاة ممتع لطفلك مع تعليمه عادات التنظيف المفيدة، من خلال تشغيل اغنية تساعد طفلك على ضبط مدة التنظيف بالفرشاة.

طفولة أمومة عناية اهتمام عادات

احدث المقالات