تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
أنسب وأفضل أوضاع نوم للحامل
أنسب وأفضل أوضاع نوم للحامل

أنسب وأفضل أوضاع نوم للحامل.. تعرفي عليها

2022-09-26

من الابتعاد عن الرياضات التي تتطلب الاحتكاك إلى الابتعاد عن بعض الأطعمة، قد تكون هناك قائمة بالأشياء التي يمكنك فعلها والتي لا يمكنك فعلها عندما تكونين حاملًا.

ومع نمو بطنك أسبوعًا بعد أسبوع، قد تصبح أوضاع نومك والطريقة المناسبة لفعل ذلك خلال فترة الحمل، هي أحد الأشياء التي تتطلب إضافتها إلى القائمة، لذا سنتحدث من خلال هذه المقالة عن الحقائق المتعلقة بأوضاع النوم أثناء الحمل وكيف تؤثر طريقة الراحة على صحة طفلك وصحتك. 

أفضل أوضاع نوم للحامل

النوم الجانبي

يوصي الأطباء عمومًا بالنوم على جانبك أثناء الحمل خاصة مع مرور الوقت، ويتعلق ذلك في تدفق الدم، حيث أنه عندما يكبر الجنين، تزداد فرصة ضغط تدفق الدم إلى الرحم. 

وتشير الدراسات الطبية لعام 2019 إلى أن النوم على الظهر ينطوي على مخاطر، ولكن لا يبدو أن هناك خطر سواء كنت تنامين على جانبك الأيمن أو الأيسر، كما وجدت إحدى الدراسات أن هناك خطرًا متزايدًا على الحوامل اللواتي يستلقين على ظهرهن بعد 28 أسبوعًا من الحمل. 

وغالبًا ما يشار إلى النوم على جانبك الأيسر على اعتباره السيناريو الأمثل أثناء الحمل، لأن هذا الوضع يسمح لجسمك بتدفق الدم الأمثل من الوريد الأجوف السفلي، حيث يمتد هذا الوريد الكبير بشكل موازٍ لعمودك الفقري على الجانب الأيمن وينقل الدم إلى قلبك وبالتالي إلى طفلك، كما أن النوم على جانبك الأيسر يزيل الضغط عن الكبد والكلى وهذا يعني مساحة أكبر للعمل بشكل صحيح وهو ما يساعد في مشاكل التورم في اليدين والكاحلين والقدمين. 

النوم على البطن

هل تتساءلين ما إذا كان بإمكانك النوم على بطنك أثناء الحمل؟ حسنًا الإجابة نعم يمكنك ذلك بالتأكيد، على الأقل لفترة من الوقت، حيث لا بأس بالنوم على البطن حتى تصل إلى الأسبوع 16 إلى 18 تقريبًا، ولكن فيما بعد يكبر حجم البطن ويجعل وضع النوم هذا صعبًا وغير مريح. 

النوم على الظهر

يعتبر النوم على ظهرك آمنًا بشكل عام خلال الأشهر الثلاثة الأولى، وبعد ذلك ربما قد سمعت أن الدراسات تربط بين النوم طوال الليل على ظهرك وولادة جنين ميت، ولكن قبل أن تشعري بالقلق الشديد، يجب أن تعرفي أن هذه الدراسات حول هذا الأمر صغيرة وقد تكون هناك عوامل أخرى مثل توقف التنفس أنثاء النوم.
بالإضافة إلى ذلك، هناك مشكلات أخرى تتعلق بالنوم على ظهرك، حيث قد يساهم هذا الوضع في آلام الظهر والبواسير ومشاكل الجهاز الهضمي وضعف الدورة الدموية، وقد يجعلك أيضًا تشعرين بالدوار.

الملخص

هناك الكثير للقلق بشأنه أثناء الحمل، وفي الواقع لا يلزم أن يكون وضع نومك على رأس القائمة، ولكن بشكل عام ينصح الأطباء بالراحة والنوم على الجانب الأيسر أو الأيمن، وذلك لمنحك أنت وطفلك التدفق الأمثل للدم. 

أنسب نوم للحامل نوم أمومة

احدث المقالات