تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الحامل
الحامل

نصائح لتغذية الحامل في الشهر الثاني‎‏

2022-09-10

تحتاج المرأة خلال فترة الحمل إلى عناية إضافية للحفاظ على صحّتها وصحّة الجنين، ويعتبر الشهر الثاني من الحمل الفترة التي تتراوح ما بين الأسبوع الخامس والأسبوع الثامن فترة حسّاسة ففيها يبدأ تشكل الجنين بعد انقسام الخلايا وتجمعها، ويصاحب هذه الفترة حدوث تغيّرات في الجسم تختلفُ من امرأةٍ لأخرى.

وتبدأ المرأة في الشهر الثاني بالشعور بالحمل وأعراضه، وبعضُ هذه التغيّرات تكون متوقعةً ومألوفةً وبعضها مفاجِئة، ولكن غالبًا ما تكون مشابهةً للشهر السابق، لذا فمن المفيد أخذ فكرةٍ عن تأثيرات الحمل في الجسم، إضافة لتأثيره في الحالة النفسيّة للمرأة ومشاعرها، وغالبًا ما تكون الزيارة الأولى للطبيب لمتابعة الحمل في الشهر الثاني من الحمل.

وهناك بعض التغيرات التي تحصل في جسد المرأة خلال الشهر الثاني من الحمل، وهذه الأعراض تكون نتيجة للتغيرات في حجم الجنين وهي تستمر مع الأعراض التي ظهرت في أول شهر ولا تلغيها ولهذا السبب ننصحك أولا بمراجعة اعراض اول شهر من الحمل.

تغذيتك خلال الشهر الثاني لا تختلف كثيرا عن الشهر الاول، الا انك تكونين متحمسة لتقدم الاشهر ولنمو الجنين حيث يصبح بالامكان رؤيته من خلال الموجات فوق الصوتية مع نهاية الاسبوع الخامس من الحمل ، وبهذا سوف يزداد اهتمامك بنموه وبتغذيتك السليمة والمناسبة لضمان هذا النمو.

وفي تلك المرحلة تظهر بعض اعراض الحمل في الشهر الثاني ويبدأ الجنين في التكون ويأخذ من العناصر الغذائية الموجودة في جسمك ولهذا السبب يجب عليك اتباع نظام غذائي صحي كما يلي:

نصائح لتغذية الحامل في الشهر الثاني‎‏:

1- حاولي أن تتناولي فطورًا صحيًا يتكون من الفواكه والخضراوات والحبوب ومنتجات الألبان مثل الحليب. سيساعدك اتباع نظام غذائي غني في الصباح إذ يمنحك مزيدًا من الوقت لهضم الطعام. يجب أن يتكوّن نظامك الغذائي في فترة ما بعد الظهيرة من السلطات والبيض وما إلى ذلك.

2- تناول نظام يشتمل على نسبة كبيرة من "حمض الفوليك" لأنه من العناصر المهمة في تكوين خلايا الجسم للجنين ولكِ.

3- الحفاظ على تناول نسبة عالية من الأطعمة الغنية بمضادات الاكسدة والعناصر الغذائية القيمة الأخرى مثل الكالسيوم والفوسفور.

4- تناولي بعض الفواكه والخضروات والأطعمة الصحية التي تساعد الجسد على تحصيل أكبر نسبة من العناصر الغذائية القيمة.

5- تجنبي تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات والدهون المصنعة والضارة.

6- شرب كميات كبيرة من الماء والمشروبات العشبية والعصائر بين الوجبات لأنها تساعد على الهضم وعلى صحة الكليتين.

حمل أمومة طفولة عناية اهتمام

احدث المقالات