تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
 أماندا بريتشارد
أماندا بريتشارد

أماندا بريتشارد أول امرأة تتولى رئاسة هيئة الخدمات الوطنية الصحية NHS

2021-08-02

بحلول الأول من أغسطس وبعد إنتهاء فترة رئاسة اللورد سيمون ستيفنز، الذي أعلن عن تنحيه في شهر إبريل الماضي و بعد مرور 7 سنوات من تواجده في المنصب تصبح أماندا بريتشارد أول سيدة تصل لمنصب رئيس هيئة الخدمات الصحية NHS منذ تاريخ إنشاء المنصب.

وتتولى بريتشارد هذا المنصب في وسط الموجة الثالثة من وباء فيروس كورونا المستجدCOVID-19 ووسط الضغوطات والصعوبات التي تواجهها هيئة الخدمات الوطنية الصحية وتزايد اعداد المصابين وأعداد الأشخاص على قوائم الإنتظار التي وصلت لأكثر من خمسة ملايين.

 أماندا بريتشارد

وقام بترشيح بريتشارد للمنصب كلاً من توري بير ديدو هاردينغ  رئيسة برنامج الإختبار والتتبع الوطني NHS Test and Trace لتتبع الحالات المخالطة للمصابين بفيروس كورونا و مارك بريتنيل  الخبير العالمي في مجال الرعاية الصحية وشريك في شركة الخدمات المهنية للرعاية الصحية والبنية التحتية KPMG.

وأعربت بريتشارد عن سعادتها لتولي هذا المنصب الذي تعتبر هي أول أمراة تصل إليه في تاريخ الخدمات الصحية في انجلترا وتابعت قائلة أنها تشعر بالإمتنان لتولي منظمة تُشكل السيدا ثلاثة أرباع موظفيها.

وأعربت بريتشارد عن إعتزازها بالعمل في مجال الخدمات الصحية بالبلاد وخاصةً خلال الأشهر ال18 الماضية وحذرت الرئيسة القادمة لهيئة الخدمات الوطنية الصحية NHS والتي لا يفصل بينها وبين تولي المنصب سوى ايام قليلة من التحديات الكبيرة التي تنتظرهم في المرحلة القادمة ولكنها أكدت أن الموظفين التابعين للهيئة ينظرون بثقة وثبات نحو المستقبل.

وصرح بوريس جونسون، رئيس الوزاء البريطاني عن سعادته لتعيين بريتشارد ا رئيسة تنفيذية لهيئة الخدمات الوطنية الصحية NHS وأكد انها اول سيدة تشغل هذا المنصب.

وأعرب جونسون عن تطلعه للعمل معها خاصةً في ظل الظروف العصيبة التي تواجهها البلاد جراء تفاقم حدة الوباء وأكد ان بريتشارد تمتلك خبرة التعامل في مثل هذه المواقف ومعالجتها بشكل سليم وتوجه جونسون بالشكر للورد ستيفنز الرئيس السابق للهيئة على مجهوداته طوال السنوات الماضية وفي فترة مواجهة الوباء.

فيما يلي بعض المعلومات عن أماندا بريتشارد، أول امرأة تتولى رئاسة NHS منذ تأسيس هذا المنصب في عام 1985:

 أماندا بريتشارد

أنضمت أماندا بريتشارد للعمل لدى NHS منذ 25 عاماً من خلال برنامج تدريبي للخريجين وذلك في عام 1997 بعد إنهاء دراستها في جامعة أكسفورد وتنقلت بريتشارد بين المناصب المختلفة وهي متزوجة وأم لثلاثة أطفال.

ومن المناصب المهمة التي تولتها بريتشارد هو قائدة الفريق الصحي في وحدة التوصيل بمقر مجلس الوزراء وفي العامين السابقين تولت منصب الرئيس التنفيذي لقسم العمليات تحت رئاسة اللورد ستيفنز.

ووفقاً للتقارير الصادرة عن NHS فإن الراتب السنوي للرئيس التنفيذي لهيئة الخدمات الوطنية الصحية يتراوح مابين 195 -200 الف جنيه استرليني اي ما يعادل من 271- 278 ألف دولار أمريكي.

وستكون ميزانية المكان التي تبلغ حوالي 150 مليار جنيه إسترليني اي ما يعادل 208.9 مليار دولار تحت مسئولية بريتشارد 

 أماندا بريتشارد

أماندا بريتشارد خدمات صحية صحة رائدات
 
 

احدث المقالات