تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
طفل رضيع
طفل رضيع

أعراض لطفلك الرضيع تُشير إلى حالات طبية خطيرة.. تعرفي عليها

2022-05-19

يجب أن يراقب الآباء الجدد الأعراض الغريبة التي تظهر على المواليد الجدد مثل التنفس غير الطبيعي وغيرها، وغالبًا ما تعتبر بعض الأعراض خطيرة، وتعد هذه الأعراض ناتجة عن عدم نضج الطفل الجسدي والتغير السريع في الهرمونات التي تجعل جسمه يتفاعل معها بطريقة غريبة.

وفيما يلي مجموعة من الأعراض التي يجب الانتباه إليها نظرًا لخطورتها:

الرعشة المفاجئة

من المحتمل أن تكون الرعشة المفاجئة أثناء النوم أمر طبيعيًا ويطلق عليها "الرمع العضلي"، وهي حالة لا تستدعي القلق ما لم يصاحبها بعض الأعراض مثل حدوث نوبات مثل صعوبة التنفس وحركة العين غير الطبيعية وتحول الجسم إلى اللون الأزرق.

انسداد الأنف والتنفس غير الطبيعي

يسد هرمون الاستروجين الممرات الأنفية للطفل ويمكن أن تحدث هذه الأعراض بعد شهور من ولادة الطفل أيضًا، لكن يمكن أن تقلق إذا رأيت اتساع فتحتي الأنف أو ارتفاع أو انخفاض البطن أو الصدر.

تضخم الثدي في الطفل الرضيع

يحدث غالبًا بسبب ارتفاع هرمون الإستروجين، مما يسبب تضخم الثدي عند الرضع، وإذا لاحظت احمرارًا أو سخونة أو أي علامة للعدوى، فاستشر الطبيب.

بصق الدم

يمكن أن يحدث الدم بسبب التمزق في المريء الناجم عن الترجيع القوي، ولكن إذا كان طفلك مريضًا ويبصق أو يتقيأ الكثير من الدم بعد الرضاعة مباشرة، فقد تكون هذه مشكلة خطيرة.

اللون البرتقالي على الجلد

قد يكون اللون البرتقالي على الجلد، بسبب كاروتينيميا، حالة يصبغ فيها جلد الجسم باللون الأصفر- البرتقالي نتيجة لوجود كميات كبيرة من الكاروتين في الدم.

ترجمة: إيناس السيد

حمل امومة طفولة ولادة صحة رشاقة

احدث المقالات