تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
اطعمة بعد الولادة
أطعمة بعد الولادة

أطعمة يجب على الأمهات الجدد تجنبها بعد الولادة .. أبرزها الفول السوداني

2023-08-16

تحتاج الأمهات الجدد إلى الاهتمام بنظامهن الغذائي حتى بعد الولادة، خاصة إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية.

يمكن أن يعزز النظام الغذائي المغذي عملية الشفاء ويساعدك على استعادة قوتك وطاقتك. إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فمن الضروري تناول الأطعمة الصحية لتوفير العناصر الغذائية الأساسية لنمو الطفل. لكن بعض الأطعمة يمكن أن تعرقل نمو طفلك. قمنا هنا بتجميع قائمة بالأطعمة التي يجب تجنبها بعد التسليم.

أطعمة يجب تجنبها  أثناء الرضاعة الطبيعية:

الثوم

الأطعمة ذات النكهات القوية مثل الثوم والفلفل الحار قد تغير طعم حليب الثدي. بينما يبدو أن معظم الأطفال يستمتعون بمجموعة متنوعة من نكهات حليب الأم، قد لا يحب البعض رائحة وطعم الثوم ويرفضون الرضاعة.

القهوة

يمكن للكثير من الكافيين أن يجعل طفلك سريع الانفعال ويعطل نومه. ومع ذلك، لا بأس في تناوله باعتدال، أي كوبين أو ثلاثة أكواب من القهوة (300 ملليغرام من الكافيين) موزعة على مدار اليوم. لكن انتبهى من بعض المشروبات الغازية والشاي تحتوي أيضًا على مادة الكافيين.

الفول السوداني

من المستبعد جدًا أن يتسبب حليب الثدي في حدوث رد فعل تحسسي لدى طفلك. ولكن في حالات نادرة، قد يكون الطفل مصابًا بالحساسية تجاه الفول السوداني. إذا لاحظت أن طفلك يعاني من أعراض الحساسية (مثل الإكزيما أو الطفح الجلدي أو سيلان الأنف أو العطس أو السعال أو احمرار العين أو الدموع أو القيء أو الإسهال)، فقم بتقييمه من قبل مقدم الرعاية الصحية. ولهذا فإن الابتعاد الصارم عن الأطعمة المسببة للحساسية في نظامك الغذائي هو أفضل علاج.

الأطعمة الزيتية والمشروبات الغازية

يجب على الأمهات الجدد الابتعاد عن الأطعمة الزيتية التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والأطعمة الغازية التي يصعب هضمها. الأطعمة التي تسبب لك الغازات لن تؤثر على هضم طفلك لأن الغازات هي تفاعل موضعي في الجهاز الهضمي.

الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق

يمكن للزئبق أن يعيق نمو دماغ طفلك. لذلك، تجنب الأسماك مثل سمك أبو سيف وسمك القرش وسمك الماكريل وسمك القرميد التي تحتوي على كمية عالية من الزئبق. لكن الأسماك والمأكولات البحرية منخفضة الزئبق مفيدة للأمهات المرضعات.

 السمك مصدر كبير لأحماض أوميغا 3 الدهنية التي يصعب العثور عليها في الأطعمة الأخرى. يُنصح الأمهات المرضعات بتناول 8 إلى 12 أونصة من الأسماك منخفضة الزئبق كل أسبوع.

حليب البقر وفول الصويا

يعاني بعض الأطفال من عدم تحمل الطعام لبروتين حليب البقر أو بروتين الصويا - وهما السببان الأكثر شيوعًا لعدم تحمل الطعام في مرحلة الطفولة. في مثل هذه الحالات ، يجب تجنب أي طعام يحتوي على الحليب أو منتجات الألبان أو مصل اللبن أو كازينات الصوديوم فيه.

 

حمل أمومة طفولة عناية اهتمام

احدث المقالات