تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
موجات الحر
موجات الحر

7 نصائح للبقاء بأمان خلال موجات الحر الشديدة في الصيف

2021-08-10

جاء الصيف هذا العام وجلب معه سلسلة من موجات الحر الشديدة التي عمت جميع أنحاء العالم، وفي الواقع موجات الحر هذه ليست مزعجة وحسب، بل أنها قد تشكل أحيانًا تهديدًا صحيًا كبيرًا. 

وفي حال وجدت نفسك معرضًا لحرارة الصيف الشديدة، فمن المهم اتخاذ خطوات للحفاظ على جسمك بدرجة حرارة مناسبة وتجنب الحرارة العالية، ومن خلال هذه المقالة سنتحدث عن بعض النصائح المهمة للبقاء في آمان خلال فصل الصيف وحرارته العالية. 

المخاطر الصحية لموجات الحر

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية تأتي موجات الحر مع العديد من المخاطر الصحية المحتملة بما في ذلك: 

  • الجفاف
  • أمراض الجهازالتنفسي
  • ضربات الشمس
  • تلف الكلى
  •  تأثيرات على الصحة النفسية
  • نصائح للبقاء بأمان خلال موجات الحر الشديدة

-    البقاء في أماكن مكيفة

من أسهل طرق البقاء في أمان هي أن تتواجد في بيئات وأماكن مكيفة مثل المولات والمنازل وغيرها، وينصح الخبراء بقضاء جزء كبير خلال اليوم في بيئة معتدلة الحرارة خاصة عندما تكون البلاد تتعرض لموجة حر شديدة. 

-    الحد من الأنشطة الخارجية

يجب أن تقتصر أي أنشطة يجب القيام بها في الخارج وتأجيلها على الأقل لساعات المساء أو الصباح الباكر بحيث يكون الجو أكثر برودة، ووفقًا للخبراء فإنه من الساعة 4 صباحًا حتى 7 صباحًا هي الأوقات الأفضل، أيضًا يجب تجنب الأنشطة الشاقة خلال الأوقات الأخرى من اليوم والبقاء في الظل كلما أمكن ذلك. 

-    استخدام واقي الشمس

من المهم استخدام كريم واقي الشمس كل يوم خاصة عندما يكون الجو حارًا، حيث يمكن أن تؤدي حروق الشمس إلى تكثيف مشكلات متعلقة بالحرارة، كما تثبط حروق الشمس قدرة الجسم على تبريد نفسه ويمكن أن يساهم في الجفاف، وذلك لأن حروق الشمس تجذب السوائل إلى سطح الجلد وتؤدي الحرارة الزائدة إلى زيادة تبخر سوائل الجسم. 

-    المحافظة على الرطوبة

إن شرب الكثير من السوائل أمر مهم جدًا، حيث أن ذلك سيبقي الجسم رطبًا، وأيضًا يجب تجنب المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، وكإرشادات عامة يوصي معهد الطب بشرب 3.7 لتر للرجال، و2.7 لتر للنساء، وخلال موجات الحر من المهم تلبية هذا الحد الأدنى.

-    ارتداء الملابس المناسبة

يفضل ارتداء ملابس مناسبة خلال موجات الحر، فمثلًا يفضل اختيار الملابس الخفيفة التي تسمح بمرور الهواء بالإضافة إلى أن تكون تحمي من أشعة الشمس، كما يوصي الخبراء باختيار الألوان الفاتحة إلى جانب أنه يمكن البحث عن الملابس التي تحتوي عامل حماية من الأشعة فوق البنفسجية لمنعها من الوصول إلى البشرة. 

-    تناول وجبات خفيفة

أحد النصائح المهمة الأخرى خلال موجات الحر هي اختيار وجبات خفيفة لتناولها مثل السلطات، والأطعمة الباردة بشكل عام، حيث أن تناول الطعام والهضم يولدان الحرارة في الجسم، لذا اختيار أطعمة باردة يساعد على تجنب زيادة الحرارة. 

-    الاستحمام بالماء البارد

إن إحدى الطرق القديمة والفعالة للحفاظ على برودة الجسم هي استخدام الماء البارد خلال الاستحمام وخاصة في أيام الحر الشديد، أو يمكن أيضًا اللجوء للماء البارد من خلال بعض الطرق الأخرى مثل  الكمادات الباردة أو المناشف المبللة. 

موجات االحر اعراض الصيف

احدث المقالات