تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
 7 من فوائد البرتقال الأحمر الرائعة..تعرفي عليها
7 من فوائد البرتقال الأحمر الرائعة..تعرفي عليها

7 من فوائد البرتقال الأحمر الرائعة..تعرفي عليها

2022-12-28

البرتقال الأحمر هو من الحمضيات المعروفة بلونها النابض بالحياة، حيث أنه يحصل على لونه الفريد من بعض المركبات المعروفة باسم الأنثوسيانين.

وبسبب أن البرتقال الأحمر غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن الأساسية، تم ربط هذه الفاكهة الذيذة بالعديد من الفوائد الصحية القوية، ومن خلال هذه المقالة سنتحدث بالتفصيل عن 7 من فوائد البرتقال الأحمر الصحية مع بعض النصائح حول إضافته للنظام الغذائي. 

فوائد البرتقال الأحمر الصحية

  • غني بالمغذيات

يعد البرتقال الأحمر منخفضًا في السعرات الحرارية وغنيًا بالألياف والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، حيث تحتوي البرتقالة الحمراء على 69 سعرة حرارية، 1 جرام بروتين، 0.6 جرام دهون، 15 جرام كربوهيدرات، 3 جرام ألياف، إلى جانب احتوائه على كميات عالية من فيتامين سي الذي يلعب دورًا رئيسيًا في وظائف المناعة. 

ومثله مثل العديد من الفواكه الحمضية، يوفر البرتقال الأحمر العديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى الضرورية للصحة مثل البوتاسيوم، حمض الفوليك، النحاس، المغنيسيوم، فيتامينات ب، ومضادات الأكسدة مثل حمض الكافيك وحمض الفيرليك. 

  • يعزز فقدان الوزن

قد يكون البرتقال الأحمر إضافة رائعة لنظام غذائي صحي لفقدان الوزن، ولا يقتصر الأمر على انخفاض السعرات الحرارية في البرتقال الأحمر وحسب، بل أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف والتي تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة. 

أيضًا تشير الأبحاث إلى أن إضافة المزيد من الحمضيات إلى النظام الغذائي قد يكون مفيدًا لفقدان الوزن في حال كان هذا هو الهدف. 

  • يدعم الحمل الصحي

يحتوي البرتقال الأحمر على العديد من العناصر الغذائية المهمة لتعزيز النمو السليم والتطور أثناء الحمل، فمثلًا حمض الفوليك ضروري لمنع عيوب الأنبوب العصبي والعيوب الخلقية الأخرى، كما أن فيتامين سي مهم أثناء الحمل، حيث أظهرت الدراسات أن تناول فيتامين سي في منتصف الحمل كان مرتبطًا بتحسين نمو الجنين والرضع حتى سن 6 أشهر. 

بالإضافة إلى ذلك، قد تساعد الألياف الموجودة في البرتقال الأحمر في منع العديد من المشكلات أثناء الحمل، بما في ذلك السكري والإمساك وتسمم الحمل. 
 

7 من فوائد البرتقال الأحمر الرائعة..تعرفي عليها

 

  • يعزز المناعة

يساعد البرتقال الأحمر في تعزيز وظيفة المناعة في الجسم مما يحميك من المرض والعدوى، وفي الواقع تشير الدراسات إلى أن استكمال النظام الغذائي بفيتامين سي يساعد في تقليل مدة التهابات الجهاز التنفسي وتقليل شدتها وحتى تحسين نتائج الالتهابات الشديدة. 

  • يحسن صحة القناة الهضمية

يعتبر البرتقال الأحمر مصدرًا رائعًا للألياف، حيث يحتوي على ما يقرب من 3 جرامات في الوجبة الواحدة، وفي الحقيقة يمكن أن تساعد الألياف على تخفيف صلابة البراز وبالتالي تعزيز انتظام الهضم ومنع الإمساك، أيضًا قد تفيد الألياف في علاج العديد من الحالات الأخرى مثل البواسير. 


عصير البرتقال الأحمر يناسب الأجواء الرومانسية


كما يمكن أن تساعد الألياف في تحسين صحة ميكروبيوم الأمعاء، وهي البكتيريا المفيدة الموجودة في الجهاز الهضمي، وبحسب الأبحاث فإن ميكروبيوم الأمعاء يلعب دورًا رئيسيًا في العديد من جوانب الصحة بما في ذلك الهضم، المناعة، صحة القلب، وغير ذلك. 

  • يحمي من السرطان

يعتبر البرتقال الأحمر غنيًا بمضادات الأكسدة المضادة للسرطان، وفي إحدى الدراسات منعت مضادات الأكسدة الموجودة في البرتقال الأحمر نمو وانتشار خلايا سرطان البروستاتا.

وتظهر الدراسات أيضًا أن تناول المزيد من ثمار الحمضيات يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بعدة أنواع من السرطان، بما في ذلك سرطانات الرئة والمعدة والفم. 


الفوائد الصحية للبرتقال


  • متعدد الاستخدامات ولذيذ

البرتقال الأحمر له نكهة حلوة قليلًا ولاذعة تعمل بشكل جيد في مجموعة متنوعة من الوصفات، مثل الكيك والآيس كريم والشراب، كما يعد إضافة رائعة للعديد من الحلويات، ويمكن أيضًا استخدام البرتقال الأحمر في السلطات أو الكوكتيلات. 


لقراة المقال من الموقع الأصلي


 

فوائد البرتقال الأحمر

احدث المقالات