تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الإسكدنيا
الإسكدنيا

7 من فوائد الإسكدنيا المدهشة..تعرفي عليها

2021-04-08

الاسكدنيا هي شجرة موطنها الصين، وتعد فاكهة ذات قيمة عالية وطعمها حامض وحلو مثل الحمضيات، وثمارها صغيرة ومستديرة تنمو في مجموعات، يختلف لونها من الأصفر إلى الأحمر البرتقالي. 

وتمتلئ فاكهة وبذور وأوراق الاسكدنيا بمركبات نباتية قوية، وقد استخدمت في الطب التقليدي منذ آلاف السنين، وبحسب الأبحاث الحديثة فإن الاسكدنيا تقدم مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية بما في ذلك الحماية من بعض الأمراض، وفيما يلي 7 من فوائد الاسكدنيا الصحية المدهشة.

فوائد الاسكدنيا الصحية

نسبة عالية من العناصر الغذائية

تعد الاسكدنيا فاكهة منخفضة السعرات الحرارية وتوفر العديد من الفيتامينات والمعادن مما يجعلها مغذية للغاية، و149 جرام من الاسكدنيا يحتوي على 70 سعرة حرارية، 18 جرام كربوهيدرات، 1 جرام بروتين، 3 جرام ألياف، إلى جانب احتوائها على فيتامينات ومعادن مثل فيتامين ب6، وحمض الفوليك، والمغنيسيوم والبوتاسيوم، والمنغنيز. 

وتحتوي الاسكدنيا بشكل خاص على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والتي تمنع تلف الخلايا وتحمي من الأمراض، كما أن فيتامين أ الموجود فيها ضروري للرؤية الصحية ووظيفة المناعة، بالإضافة لذلك حمض الفوليك وفيتامين ب6 الموجودان في الاسكدنيا مهمان لانتاج الطاقة وتكوين خلايا الدم. 

غنية بالمركبات النباتية

تفيد المركبات النباتية في الاسكدنيا صحتك بعدة طرق، حيث تعتبر مصدرًا ممتازًا لمضادات الأكسدة الكاروتينية بما في ذلك بيتا كاروتين، ولقد ثبت أن الكاروتينات تعمل على تقوية جهاز المناعة وتقليل الالتهاب والحماية من أمراض القلب والعين.

علاوة على ذلك، فإن الاسكدنيا غنية أيضًا بالمركبات الفينولية التي تمتلك خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للسرطان ومضادة للالتهابات، وقد تساعد في الحماية من العديد من الحالات بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب. 

تعزز صحة القلب

تعزز الاسكدنيا صحة القلب بسبب تركيزها على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وعلى وجه الخصوص البوتاسيوم والمغنيسيوم اللذان يعدان ضروريان لتنظيم ضغط الدم وعمل الشرايين بشكل صحيح. 

وقد تحمي الكاروتينات والمركبات الفينولية أيضًا من أمراض القلب عن طريق تقليل الالتهاب ومنع تلف الخلايا، كما تحتوي الكاروتينات على تأثيرات قوية مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة تساعد على منع تراكم الترسبات في الشرايين وهو السبب الرئيسي في أمراض القلب والوفاة المرتبطة بأمراض القلب. 

مضادة للسرطان

تشير بعض الأبحاث إلى أن مستخلصات الجلد والأوراق وبذور الأسكدنيا لها تأثيرات مضادة للسرطان، وقد أظهرت إحدى الدراسات أن المستخلص من قشور الاسكدنيا يمنع بشكل كبير نمو وانتشار خلايا سرطان المثانة البشرية.

بالإضافة لذلك، من المعروف أن الكاروتينات والمركبات الفينولية الموجودة في الاسكدنيا تمتلك خصائص مضادة للسرطان.

تحسن صحة التمثيل الغذائي

تحسن الاسكدنيا صحة التمثيل الغذائي عن طريق تقليل مستويات الدهون الثلاثية وسكر الدم والأنسولين، ومنذ فترة طويلة تستخدم أجزاء مختلفة من شجرة الاسكدنيا بما في ذلك أوراقها وبذورها في الطب الصيني التقليدي لعلاج مشاكل التمثيل الغذائي مثل ارتفاع نسبة السكر في الدم.

توفر خصائص مضادة للالتهابات

يرتبط الالتهاب المزمن بالعديد من الحالات الصحية، بما في ذلك أمراض القلب وأمراض الدماغ والسكري، وبحسب الأبحاث فإن الاسكدنيا لها خصائص قوية مضادة للالتهابات، وقد تكون هذه التأثيرات القوية للالتهابات ناتجة عن احتواء الاسكدنيا على مجموعة واسعة من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن. 

متعددة الاستخدامات وشهية

طعم الاسكدنيا حلو ولكنه لاذع قليلًا، ويجب أكلها في غضون أيام قليلة من شرائها نظرًا لتعفنها بشكل سريع، ويمكن إضافتها إلى النظام الغذائي بعدة طرق، مثل السلطات والفطائر والعصائر إلى جانب إمكانية صنع المربى منها. 
 

الإسكدنيا فوائد الإسكدنيا تغذية

احدث المقالات

X