تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
7 فوائد مذهلة لزيت السلمون..تعرفي عليها
7 فوائد مذهلة لزيت السلمون..تعرفي عليها

7 فوائد مذهلة لزيت السلمون.. تعرفي عليها

2021-07-21

يشتهر زيت السلمون بكونه مصدرًا غنيًا للغاية بدهون أوميغا 3، ومن ضمن الدهون الأولية الموجودة في زيت السلمون حمض إيكوسابنتاينويك (EPA) وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA). 

وفي الواقع ربطت الأبحاث بين تناول (EPA) و (DHA) وبين مجوعة متنوعة من الفوائد الصحية، مثل تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وتحسين صحة الدماغ وتقليل الالتهابات، ومن خلال هذه المقالة سنتحدث بتفصيل أكثر عن 7 فوائد صحية رائعة لزيت السلمون. 

زيت السلمون


فوائد زيت السلمون الصحية

  • مضاد للالتهابات

تشير الأبحاث إلى أن دهون أوميغا 3 الموجودة في زيت السلمون يمكن أن تثبط استجابة الجسم الالتهابية بعدة طرق، فعلى سبيل المثال يُعتقد أن زيت السلمون يقلل من مستويات المواد الكيميائية المسببة للالتهابات التي تنتجها الخلايا المناعية. 

وفي الواقع، أظهرت بعض الدراسات أن تناول مكملات أوميغا 3 قد يساعد في إدارة الأعراض المرتبطة بحالات التهابية معينة، مثل التهاب المفاصل وأمراض القلب. 

  • يخفض الدهون الثلاثية ويحسن مستويات الكوليسترول

تشير الأبحاث إلى أن أوميغا 3 الموجودة في زيت السلمون قد تلعب دورًا في خفض الدهون الثلاثية وزيادة كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة، وفي إحدى الدراسات، شهد الرجال الذين تناولوا سمك السلمون كل يوم لمدة ثمانية أسابيع انخفاضًا كبيرًا في الدهون الثلاثية وزيادة كبيرة في كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة، واستنادًا لذلك فإن زيت السلمون قد يعزز صحة القلب عن طريق تحسين تركيز وتركيب الدهون في الدم. 

  • يحسن تدفق الدم

يستفيد الجسم من أوميغا 3 الموجود في زيت السلمون لصنع مركب يسمى أكسيد النيتريك، وهو مركب يحفز استرخاء الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى تحسين تدفق الدم وخفض ضغط الدم، وعلى الرغم من نتائج الدراسات المشجعة، إلّا أنه لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لفهم أفضل للكيفية التي يمكن بها لدهون أوميغا 3 تحسين تدفق الدم والأداء البدني. 

  • يدعم نمو الجنين

تعتبر دهون أوميغا 3 الموجودة في زيت السلمون ضرورية لنمو الجنين بشكل سليم، وعادة ما يكون الأطفال المولودين لأمهات يتناولن السمك أو مكملات أوميغا 3 أثناء الحمل نتائج أعلى في اختبارات تنمية المهارات المعرفية والحركية مقارنة بالأطفال الذين لم تستهلك أمهاتهم دهون أوميغا 3. 

  • يعزز صحة الدماغ

أظهرت الدراسات أن (DHA) وهو أحد دهون أوميغا 3  الموجودة في زيت السلمون، يلعب دورًا مهمًا في إصلاح الخلايا العصبية وتطويرها، بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول كمية كافية من (DHA) يرتبط بتقليل مخاطر التدهور المعرفي المرتبط بتقدم العمر وتطور الزهايمر. 


زيت السمك يمكن أن يقلل من حالات شذوذ الدماغ عند المسنين


  • يعزز صحة الجلد والعينين

قد يفيد تناول كميات كافية من دهون أوميغا 3 من مصادر مثل زيت السلمون بشرتك وصحة عينيك، حيث تلعب دهون أوميغا 3 دورًا في تنمية صحة العيون والرؤية في مرحلة الطفولة، علاوة على ذلك يرتبط تناول كمية أكبر خلال فترة البلوغ بانخفاض خطر الإصابة بأمراض مثل التنكس البقعي، كما تساهم أوميغا 3 في زيت السلمون في الحصول على بشرة صحية من خلال آثارها المضادة للالتهابات. 

وبحسب الأبحاث، فإن تناول أوميغا 3 قد يحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس ويقلل الأعراض المرتبطة بالتهاب الجلد ويعزز التئام الجروح. 

  • يساعد في الحفاظ على الوزن

تشير الدراسات إلى أن إضافة دهون أوميغا 3 من زيت السلمون إلى نظام الغذائي جنبًا إلى جنب مع تعديلات نمط الحياة الأخرى، قد تساعد في الوصول إلى وزن صحي والحفاظ عليه، كما كشفت الدراسات إلى أن مكملات أوميغا 3 قد تقلل من تراكم الدهون الزائدة في الجسم وخاصة عند إقرانها بنظام غذائي منخفض السعرات الحرارية وتمارين رياضية. 


لقراة المقال من الموقع الأصلي


 

أوميفا ٣ زيت السلمون

احدث المقالات