تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
7 فوائد صحية لنبات الريحان المقدس
7 فوائد صحية لنبات الريحان المقدس

7 فوائد صحية لنبات الريحان المقدس..تعرفي عليها

2020-11-18

الريحان المقدس هو نبات مورق أخضر معروف أيضًا باسم "Ocimum sanctum L" موطنه جنوب شرق آسيا، ولديه تاريخ في الطب الهندي كعلاج للعديد من الحالات وخاصة أمراض العيون والأمراض الجلدية. 

ومن الأوراق ووصولًا حتى البذرة، يعد الريحان المقدس مقويًا للجسم والعقل والروح، ويوصى باستخدام أجزاء مختلفة من النبات لعلاج الحالات المختلفة مثل: 

تستخدم أزهار الريحان المقدس الطازجة لعلاج التهاب الشعب الهوائية

تستخدم أوراق وبذور الريحان المقدس مع الفلفل الأسود في علاج الملاريا

يستخدم النبات كله كعلاج للإسهال والغثيان والقيء

يستخدم الزيت العطري المصنوع من الريحان المقدس لعلاج لدغات الحشرات

ودعمت العديد من الدراسات استخدام نبات الريحان المقدس بالكامل لما له قيمة علاجية كبيرة، إضافة إلى قيمته الغذائية العالية، حيث يحتوي على فيتامين (أ)

وفيتامين (سي) و الكالسيوم والزنك والحديد والكلوروفيل. 

وفيما يلي أبرز الفوائد الصحية لبنات الريحان المقدس وهي:

تقليل التوتر والقلق

جميع أجزاء نبات الريحان المقدس تعمل بمثابة مادة محسنة، حيث توجد فيه مادة الـ"Adaptogen" وهي مادة طبيعية تساعد جسمك على التكيف مع الإجهاد وتعزز التوازن العقلي إلى جانب التعامل مع أنواع كثيرة من التوتر. 

ووجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا 500 ملليجرام من مستخلص الريحان المقدس كل يوم شعروا بقلق وتوتر واكتئاب أقل، كما شعر هؤلاء الأشخاص بتحسن على التواصل الاجتماعي لديهم.

تحفيز وتنشيط الجسم

يحتوي الريحان المقدس على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ويساعد الجسم على التخلص من السموم، وتشير الدراسات إلى أن الريحان يمكن أن يحمي جسمك من المواد الكيميائية السامة، وقد يمنع أيضًا السرطان عن طريق تقليل نمو الخلايا السرطانية. 

الحماية من العدوى وعلاج الجروح

يقول الباحثون أن المستخلصات المصنوعة من أوراق الريحان المقدس تزيد من سرعة التئام الجروح وقوتها، بحيث يعمل الريحان كمضاد للجراثيم والفيروسات والفطريات والالتهابات ومسكن للألم أيضًا، وحتى أن بعض الناس يستخدمون الريحان المقدس بعد الجراحة للشفاء وحماية الجروح مكان العملية. 

خفض نسبة السكر في الدم

إذا كنت مصابًا بأعراض السكري أو داء السكري من النوع الثاني، فإن جميع أجزاء نبات الريحان المقدس يمكن أن تساعد في تقليل نسبة السكر في الدم، حيث أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات والبشر أن الريحان المقدس يمكن أن يساعد في منع أعراض مرض السكري مثل زيادة الوزن، فرط أنسولين الدم، ارتفاع الكوليسترول، ارتفاع ضغط الدم. 

خفض نسبة الكوليسترول

أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات تغيرات كبيرة في جزيئات دهون الأرانب بعد تناولهم أوراق الريحان الطازجة، كما وجد أن الزيت الموجود في الريحان المقدس (الأوجينول) يعمل على تخفيض مستويات الكوليسترول الناجم عن الإجهاد.

تخفيف الالتهابات وآلام المفاصل

تخيل أنك قادر على معالجة التوتر والقلق والالتهابات بكوب من الشاي الذيذ المصنوع من أوراق الريحان المقدس، حيث سيوفر لك هذا المشروب كل هذه الفوائد باعتباره مادة مكيفة مع خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، كما أنه يمكن حتى أن يساعد الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل أو الألم العضلي الليفي.

حماية المعدة 

يمكن أن يقاوم الريحان المقدس آثار القرحة الناتجة عن الإجهاد، ويعمل على زيادة دفاع معدتك بشكل طبيعي عن طريق: تقليل حموضة المعدة، زيادة إفراز المخاط، زيادة الخلايا المخاطية، إطالة عمر الخلايا المخاطية.

الجدير بالذكر أن العديد من أدوية القرحة لها آثار جانبية، ويمكن أن تسبب عدم الراحة لدى بعض الأشخاص، ولكن قد يكون الريحان المقدس هو البديل الأفضل خاصة وأن الدراسات التي أجريت على الحيوانات أظهرت أن 200 ملغ من مستخلص الريحان المقدس قلل من القرحة في ثلثي الحيوانات. 
 

الريحان فوائد نباتات

احدث المقالات

X