تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
7 أطعمة يمكن أن تدمّر أسنانك! تعرفي عليها
7 أطعمة يمكن أن تدمّر أسنانك! تعرفي عليها

7 أطعمة يمكن أن تدمّر أسنانك! تعرفي عليها

2022-12-30

تؤثر الأطعمة والمشروبات التي تدخلها في نظامك الغذائي على أسنانك ولثتك، وفي حين أن بعض الأطعمة والمشروبات تعزز صحة الأسنان واللثة، إلّا أن البعض الآخر قد يؤدي إلى تسوس الأسنان وتآكلها، ومن خلال هذه المقالة سنتعرف عليها بالتفصيل. 

أطعمة يمكن أن تضر الأسنان

  • الصودا والمشروبات المحلاة

المشروبات السكرية مثل المشروبات الغازية والقهوة المحلاة ومشروبات الطاقة لها عدد كبير من الآثار السلبية على الصحة، فهي تعزز أمراض القلب والأوعية الدموية وزيادة الوزن ومقاومة الأنسولين وأكثر من ذلك، وبالتالي قد لا يكون مفاجئًا أن المشروبات السكرية ضارة أيضًا بالأسنان واللثة. 

وفي الواقع تؤثر هذه المشروبات على أسنانك بطريقتين ضارتين، فهمي حمضية وتوفر الوقود للبكتيريا المعززة للتسوس، بالإضافة إلى ذلك أظهرت الدراسات أن استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر عند البالغين يرتبط بتسوس الأسنان أو تجاويف الأسنان، وهو ما يساهم بشكل رئيسي في فقدان الأسنان. 


7 أسرار لتبييض أسنانك في المنزل


  • سكر المائدة والحلوى ومصادر أخرى من السكر المضاف

يعتبر السكر مغذي للبكتيريا الضارة في  الفم، مما يؤدي إلى إنتاج الأحماض التي تكسر مينا الأسنان، وهذا هو السبب في أن تناول السكر المضاف الغذائي يعتبر أهم عامل خطر للتسوس. 
 

7 أطعمة يمكن أن تدمّر أسنانك! تعرفي عليها


وفي الواقع أظهرت الدراسات أن الأطفال والبالغين الذين يتناولون وجبات غنية بالسكر المضاف لديهم مخاطر أكبر للإصابة بالتسوس وأمراض اللثة، كما يمكن أن يؤدي تناول الكثير من السكر المضاف إلى الإضرار باللثة من خلال زيادة الالتهاب والإجهاد التأكسدي، مما قد يؤدي إلى تلف أنسجة اللثة. 

  • الحبوب السكرية والحلويات المخبوزة

تعد هذه الأطعمة غنية بالسكر المضاف والكربوهيدرات المكررة، وهي ليست جيدة للأسنان، حيث تحتوي بعض الحبوب والمخبوزات السكرية على عدة ملاعق صغيرة من السكر المضاف لكل وجبة، والتي يمكن أن تسهم في تآكل الأسنان وأمراض اللثة. 


دراسة: فقدان الأسنان ينذر بهذا المرض المزمن


وتعتبر حبوب الإفطار الجاهزة للأكل والحلويات المصنوعة من الحبوب من أهم المساهمين في تناول السكر المضاف لدى الأطفال والمراهقين، ويمكن استبدال ذلك بوعاء دقيق الشوفان العادي المغطى بزبدة الجوز الوتوت، وعجه البيض والخضروات مع الأفوكادو. 

  • الخبز الأبيض والأطعمة النشوية المكررة

كما هو الحال مع السكر المضاف، فإن البكتيريا الموجودة في الفم تخمر بسرعة السكريات الموجودة في مصادر الكربوهيدرات مثل الخبز الأبيض ورقائق البطاطس والتي تنتج حمض تآكل المينا، ولقد ارتبط تناول الكثير من هذه الأطعمة بزيادة خطر حدوث تسوس الأسنان. 

قد يساعد استبدال الأطعمة النشوية المصنعة مثل الخبز الأبيض بمصادر كربوهيدرات أكثر كثافة بالعناصر الغذائية مثل الفواكه الكاملة والبطاطا الحلوة والحبوب الكاملة على تحسين صحة الفم. 

  • عصير الفاكهة

على الرغم من أن عصير الفاكهة يحتوي على وفرة من العناصر الغذائية المهمة، إلّا أن شربه كثيرًا قد لا يكون صحيًا للأسنان، فعصائر الفاكهة الحمضية يمكن أن تؤدي إلى تآكل مينا الأسنان، وهذا ينطبق على عصير العنب والبرتقال والتفاح والليمون. 

  • المشروبات الكحولية

المشروبات الكحولية وخاصة تلك المصنوعة من السكر المضاف والمكونات الحمضية ليست جيدة لصحة الأسنان، حيث يعتبر تعاطي الكحول عامل خطر أيضًا للإصابة بسرطان الفم، وذلك لأنه يؤثر على نفاذية بطانة الفم، مما يجعله أكثر عرضه للمواد التي يحتمل أن تكون محفزة للسرطان. 

وفي الواقع، أظهرت الدراسات أيضًا أن زيادة تناول الكحول يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بسرطان الفم والبلعوم والحنجرة، علاوة على ذلك قد يتسبب الكحول في جفاف الفم وزيادة الحموضة في الفم وزيادة الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة المصنعة، وكل ذلك يسبب تلف الأسنان. 

  • الأطعمة شديدة اللزوجة أو الصلبة

قد تزيد بعض الأطعمة من فرص تقطيع الأسنان أو اقتلاع الحشوة، فعلى سبيل المثال قد يتسبب طحن الأطعمة الصلبة مثل المعجنات الصلبة أو الحلوى الصلبة في تكسير أحد الأسنان. 

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تلتصق الحلوة اللزجة مثل الكراميل بالأسنان وقد تزيد من سحب حشوات الأسنان، إلى جانب زيادة خطر تآكل الأسنان. 


لقراة المقال من الموقع الأصلي


 

أسنان أضرار علاج الأسنان

احدث المقالات